السبت 20 أبريل 2024 02:24 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

منوعات

فوائد مذهلة لتناول البطيخ

قدمت الدكتورة سوسن غزال خبيرة التغذية عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الفوائد الصحية لتناول البطيخ..

1- يحتوي البطيخ على مضادات أكسدة ومركبات تمنع الإصابة بالسرطان، حيث وجد الباحثون أن مادة الليكوبين وغيرها من المركبات النباتية لها تأثيرات مضادة لمرض السرطان، وبالأخص سرطان الجهاز الهضمي والثدي والبروستاتا.

2- يساعد البطيخ على تعزيز صحة القلب، حيث يساهم تناول البطيخ في التقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية عن طريق خفض ضغط الدم ومستويات الكولسترول، وتشير الدراسات إلى أن مادة الليكوبين تساعد على خفض الكولسترول وضغط الدم ومنع الأكسدة الضارة.

3- يعتبر ارتفاع ضغط الدم عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والوفاة المبكرة، لذا فإن الأحماض الأمينية الموجودة في البطيخ تساهم في إنتاج أكسيد النتريك وهو غاز يؤدي إلى ارتخاء العضلات الصغيرة المحيطة بالأوعية الدموية مما يساهم في تخفيض ضغط الدم.

4- يعتبر البطيخ مصدرا ممتازا لفيتامين C، مما يقلل من خطر الإصابة بالربو، وقد أظهرت الدراسات أن فيتامين C، له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة،

5- يساهم تناول البطيخ بإنتظام على تقوية جهاز المناعة، حيث يحتوي فوائد على مضادات أكسدة قوية مثل الكاروتين والليكوبين وفيتامين C ، وذلك يجعل له دور فعال في تقوية المناعة ومحاربة العديد من الأمراض.

6- يساعد البطيخ على ترطيب الجسم، حيث يحتوي على نسبة عالية من المياه قد تصل حتى 95% تقريباً، ويحتوي على الألياف الغذائية، لهذا فإن تناول كمية جيدة منه يساعد على ترطيب الجسم ولا تمد الجسم بالسعرات الحرارية وتساعد على إمداده بالعناصر الغذائية الهامة.

7- يساعد البطيخ على إنقاص الوزن، فهو يحتوي على مادة السيترولين، والتي تساعد على منع تراكم الدهون بالخلايا بعد تحولها في الجسم إلى أحماض أمينية تسمى أرجينين، يعد البطيخ وسيلة آمنة وفعالة في إنقاص الوزن غير المرغوب فيه.

8- يساعد البطيخ على تحسين من عملية الهضم، حيث يحتوي على الكثير من الماء والألياف، وكلاهما جيد للهضم ويساعد الجهاز الهضمي العمل بشكل جيد وتعزيز حركة الأمعاء بشكل طبيعي وتحد من التعرض للإمساك.

9- يساعد على تقليل الالتهابات في الجسم، لأنه غني بمواد مضادة للالتهابات

10- يساعد البطيخ في معالجة الكبد من السموم، ويحتوي على كميات وفيرة من الجلوتاثيون، وهو عنصر غذائي هام للحفاظ على صحة الكبد وتعزيز وظائفه.