7 يوليو 2022 09:15 8 ذو الحجة 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
السعودية تتوعد محاولي تسييس الحج بـ«محاكمات فورية»مارجريت تاتشر ”السمراء”.. زلزال سويلا برافرمان يهز عرش ”جونسون”مرتضى منصور وفريد الديب.. ”صراع الأفيال” يشعل قضية نيرة أشرف بعد الحكم بإعدام القاتل”ذبحوها مرتين”.. أول تصريح لـ«مرتضى منصور» بعد إعلانه الدفاع عن نيرة أشرفبعد أزمة ماكرون وبوتن.. كيف تتم محادثات الهاتف بين الرؤساء؟المنوفية : مصرع طالب بكلية الطب إثر سقوطه من الطابق السادس بقرية ميت شهالة بمركز الشهداءبتكلفة 50 مليون تغطية ورصف طريق أبو حاكم ، ميت أبو علي بمركز الزقازيقالأهلي يوافق على طلب حسين الشحات بإجراء تدخل جراحيمقابل 4 ملايين دولار.. عمر ربيع ياسين يعلن انتقال طارق حامد إلى هذا الناديموسكو تهدد الولايات المتحدة باستعادة ولاية آلاسكا الأمريكية ”الروسية سابقا””الأرصاد” تكشف تفاصيل حالة الطقس يوم الجمعة وقفة عرفاترئيس جامعة الزقازيق يقدم التهنئة للواء طيار أ.ح / يسرى هلال بمناسبة تعيينه مديرا للكلية الجوية
منوعات

فوائد مذهلة لتناول البطيخ

النهار

قدمت الدكتورة سوسن غزال خبيرة التغذية عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الفوائد الصحية لتناول البطيخ..

1- يحتوي البطيخ على مضادات أكسدة ومركبات تمنع الإصابة بالسرطان، حيث وجد الباحثون أن مادة الليكوبين وغيرها من المركبات النباتية لها تأثيرات مضادة لمرض السرطان، وبالأخص سرطان الجهاز الهضمي والثدي والبروستاتا.

2- يساعد البطيخ على تعزيز صحة القلب، حيث يساهم تناول البطيخ في التقليل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية عن طريق خفض ضغط الدم ومستويات الكولسترول، وتشير الدراسات إلى أن مادة الليكوبين تساعد على خفض الكولسترول وضغط الدم ومنع الأكسدة الضارة.

3- يعتبر ارتفاع ضغط الدم عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والوفاة المبكرة، لذا فإن الأحماض الأمينية الموجودة في البطيخ تساهم في إنتاج أكسيد النتريك وهو غاز يؤدي إلى ارتخاء العضلات الصغيرة المحيطة بالأوعية الدموية مما يساهم في تخفيض ضغط الدم.

4- يعتبر البطيخ مصدرا ممتازا لفيتامين C، مما يقلل من خطر الإصابة بالربو، وقد أظهرت الدراسات أن فيتامين C، له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة،

5- يساهم تناول البطيخ بإنتظام على تقوية جهاز المناعة، حيث يحتوي فوائد على مضادات أكسدة قوية مثل الكاروتين والليكوبين وفيتامين C ، وذلك يجعل له دور فعال في تقوية المناعة ومحاربة العديد من الأمراض.

6- يساعد البطيخ على ترطيب الجسم، حيث يحتوي على نسبة عالية من المياه قد تصل حتى 95% تقريباً، ويحتوي على الألياف الغذائية، لهذا فإن تناول كمية جيدة منه يساعد على ترطيب الجسم ولا تمد الجسم بالسعرات الحرارية وتساعد على إمداده بالعناصر الغذائية الهامة.

7- يساعد البطيخ على إنقاص الوزن، فهو يحتوي على مادة السيترولين، والتي تساعد على منع تراكم الدهون بالخلايا بعد تحولها في الجسم إلى أحماض أمينية تسمى أرجينين، يعد البطيخ وسيلة آمنة وفعالة في إنقاص الوزن غير المرغوب فيه.

8- يساعد البطيخ على تحسين من عملية الهضم، حيث يحتوي على الكثير من الماء والألياف، وكلاهما جيد للهضم ويساعد الجهاز الهضمي العمل بشكل جيد وتعزيز حركة الأمعاء بشكل طبيعي وتحد من التعرض للإمساك.

9- يساعد على تقليل الالتهابات في الجسم، لأنه غني بمواد مضادة للالتهابات

10- يساعد البطيخ في معالجة الكبد من السموم، ويحتوي على كميات وفيرة من الجلوتاثيون، وهو عنصر غذائي هام للحفاظ على صحة الكبد وتعزيز وظائفه.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري