الخميس 28 مارس 2024 11:28 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

الحرس الثورى الايرانى :التواجد الأمريكي بمضيق هرمز ومياه الخليج زعزعة وعدم استقرار وغير مشروع


أعلن الحرس الثوري الإيراني اليوم الثلاثاء، بأنه أطلق عيارات تحذيرية ضد سبع سفن أمريكية في مضيق هرمز، أمس الاثنين.
قال الحرس الثوري في بيان له: "رواية المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية حول توجيه سفن أمريكية تحذيرات إلى 13 قارب إيراني غير صحيحة وهي هروب إلى الأمام".
وأضاف: "واجهت بحرية الحرس الثوري، أثناء تنفيذ مهامها الاعتيادية اليومية في المياه الإيرانية في الخليج، 7 سفن بحرية أمريكية في مضيق هرمز بينما كانت تقوم بممارسات استفزازية غير مهنية مثل تحليق مروحيات وإطلاق رصاص من دون أي هدف"، مشيرا إلى أن " بحرية الحرس الثوري قامت في إطار قوانين الملاحة البحرية، بإطلاق تحذيرات ضد السفن الأمريكية، ردا على سلوكها الخطير وغير المهني، مما أدى إلى تعديل سلوكها ومتابعة مسيرها".
وشدد الحرس الثوري الإيراني على أن "التواجد الأمريكي غير المشروع، عامل زعزعة الاستقرار والخطر في المنطقة بما في ذلك مضيق هرمز ومياه الخليج"، مؤكدا أنه يتعين "على الأمريكيين الالتزام بقوانين الملاحة الدولية بجدية في مضيق هرمز والخليج".
كما حذر من الممارسات الخطيرة للقوات الأجنبية في مياه الخليج، بما في ذلك القوات الأمريكية، خط أحمر بالنسبة إلى القوات البحرية في الحرس الثوري، وقواتنا سترد بحزم على أي خطأ في الحسابات الأمريكية في مضيق هرمز ومياه الخليج".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية، قد أعلنت أمس، أن زوارق سريعة تابعة للحرس الثوري الإيراني نفذت مناورة غير آمنة وغير احترافية أمام سفن تابعة للبحرية الأمريكية في مضيق هرمز.