27 سبتمبر 2021 14:16 20 صفر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر

أهم العوامل التي يجب أن تتابعها عند تداول العملات المختلفة

النهار

تداول العملات الأجنبية

إن تداول العملات الأجنبية يعطي المتداول تختلف عن الفرص الموجودة في الأسواق الأخرى مثل الأسهم والسندات وغيرها، فهذه العملات تتقلب بسرعة مما يعطي المجال لتطبيق استراتيجيات تداول سريعة التواتر عليها، كما إن أزواج العملات هي مناسبة للتداول حتى في ظروف الأزمات حيث إن عملات عديدة ترتفع في مثل هذه الظروف على عكس الأسهم التي تميل للانخفاض في أوقات الأزمات، ولهذا هناك فرص عديدة تجدها عند تداول العملات.

وكذلك فإن أزواج العملات هذه متنوعة، حيث يوجد أكثر من ٣٢ زوج من العملات الأجنبية ويشمل ذلك أزواج العملات الرئيسية والثانوية والعملات النادرة، وهنا سنقدم لك بعض النصائح حول تداول أهم العملات العالمية.

تداول الدولار الأمريكي

يعتبر الدولار الأمريكي عملة محورية في الاقتصاد العالمي فجزء كبير من التجارة العالمية تتم بالدولار الأمريكي على الرغم من أن الولايات المتحدة قد لا تكون طرفاً في هذه التبادلات، كما يعتبر الدولار الأمريكي عملة احتياطي عالمية فالعديد من البنوك العالمية تحتفظ بالدولار الأمريكي لتحقيق الاستقرار في قيمة عملتها المحلية إلى حد ما، ويعتبر زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي من أكثر الأزواج العالمية سيولة والأكثر تداولاً إلى حد كبير، وهذا يجعل تكلفة تداول هذا الزوج ضئيلة للغاية، وبشكل عام فإن تكلفة تداول أزواج العملات التي تشمل الدولار الأمريكي هي ضئيلة للغاية بسبب سيولتها المرتفعة.

ولتداول أزواج الدولار الأمريكي ينصح بمتابعة أخبار الاحتياطي الفدرالي وآخر التصريحات من رئيسه وأعضاء اللجان الموجودة به، كما ينصح بمتابعة تصريحات المسؤولين الأمريكيين الآخرين وعلى رأسهم الرئيس جوزيف بايدن، فإن أي تصريحات من شأنها أن تغير اتجاه السوق خاصة تلك المتعلقة بالتضخم وتوقعات النمو.

وكذلك يجب متابعة آخر التقارير الاقتصادية مثل أداء القطاع الصناعي والزراعي وقطاع الخدمات وكذلك تقارير البطالة والنمو وغيرها، ويجب أن تبني استراتيجيتك بناء على هذه التقارير والتوقعات المستقبلية لتخفض مخاطر التداول.

الدولار الأمريكي من الناحية الفنية

ومن الناحية الفنية فإن زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي يبدو أنه يعكس الاتجاه، فبعد صعود استمر لعدة أشهر يبدو أن الزوج على وشك أن يعكس اتجاهه الآن ويبد بالاتجاه الهابط، ومن المفضل انتظار إشارات تأكد تغير الاتجاه قبل الدخول في أي صفقات بيع، كما ينصح بمتابعة مؤشر الدولار الأمريكي لمزيد من اليقين حول الاتجاهات المتوقعة لهذا الزوج وغيره من الأزواج التي تحوي الدولار الأمريكي.

تداول الجنيه الإسترليني

تعرض الجنيه الإسترليني لهبوط حاد بعد التصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وكان الهبوط شديداً مقابل العديد من العملات العالمية، وبقي الإسترليني بعدها في حالة ضعف، لكنه عاد للتعافي تدريجياً، ومؤخراً انتعش الإسترليني مع صدور الأخبار بحصول اتفاق بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

ولتداول الإسترليني يجب متابعة آخر الأخبار السياسية ومنها تلك المتعلقة بتفكير اسكتلندا بالاستقلال عن المملكة المتحدة، والأخبار الأخرى المتعلقة بالاتفاقات التجارية مع المملكة المتحدة، كما يجب أيضاً متابعة التقارير الاقتصادية الصادرة عن المملكة المتحدة مثل أرقام البطالة والإعانات والإنتاج الصناعي والصادرات والواردات وغيرها من المؤشرات التي تساعد المتداولين على اتخاذ قرارات تداول جيدة.

الإسترليني من الناحية الفنية

وعلى الناحية الفنية فإن الإسترليني لا زال في حالة صعود ولا يبدو أن هناك أي تغير في الاتجاه الصاعد، ويمكن التداول في الاتجاه الهابط فقط في حال التأكد من تغير الاتجاه، وذلك من خلال الاعتماد على اشارتين أو ثلاث إشارات على الأقل، بهدف التقليل من المخاطر، كما يفضل استخدام مؤشر ايشيموكو Ichmoku لمراقبة الاتجاه.

تداول الين الياباني

هناك العديد من العوامل التي تؤثر بشكل أو بآخر على تحركات الين الياباني، ومن أهم هذه العوامل سياسة البنك المركزي الياباني ونجاحه في معركته ضد الانكماش وارتفاع قيمة الين، ويعتبر الين من أقوى العملات عالمياً وقد كانت اليابان سابقاً ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد الولايات المتحدة، ويعتبر الاقتصاد الياباني مرناً ويتسم بالابتكار وكل هذه العوامل جعلت من الين الياباني ملاذاً آمنا يلجأ له المتداولون عند هبوط أسعار الأسهم أو عند الأزمات سوء الاقتصادية أم غيرها كالأوبئة.

ولتداول الين الياباني يجب متابعة شهية الإقبال على المخاطرة لدى المتداولين، ومتابعة سياسة البنك المركزي الياباني، والأرقام الاقتصادية كالنمو والتضخم، وكذلك متابعة أي أحداث جيوسياسية قد تؤثر على الإقبال على المخاطرة لدى المستثمرين.

الين الياباني من الناحية الفنية:

من الناحية الفنية فإن الين الياباني يتحرك في قناة هابطة منذ عدة أشهر وذلك بسبب التعافي وعودة الإقبال على المخاطر من قبل المستثمرين، وطالما هناك حملات تلقيح عالمية فإن التعافي سيستمر، وهذا سيؤدي إلى المزيد من الضعف في الين الياباني بشكل عام، وفي الوقت الحالي فإنه ينصح بالانتظار إلى أن تتضح الأمور فيما بتعلق بتحركات العملة، ولا ينصح بالدخول في مراكز بيع أو شراء إلا بعد التأكد من وجود إشارات واضحة مشجعة في أي من الاتجاهين.

اليورو:

اليورو هو عملة منطقة العملة الموحدة، ويستعمل في العديد من الدول أهمها فرنسا وألمانيا، ولهذا فهو يحافظ على قوته التي يستمدها من قوة الدول القوية في منطقة اليورو، وبنفس الوقت هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي لضعف اليورو أهمها أداء بعض الاقتصادات في المنطقة، وكذلك تعرض العديد من الاقتصادات لنكسات نتيجة لوباء كورونا، ومع هذا فإن العملة هي ثاني أهم عملة في العالم اليوم بعد الدولار الأمريكي.

ويجب متابعة العديد من الأرقام والتقارير لتداول اليورو أهمها تقارير النمو الاقتصادي في كل من فرنسا وألمانيا والدول الأخرى، وكذلك ارقام البطالة والإعانات والإنتاج الصناعي وإنتاج قطاع الخدمات.

اليورو من الناحية الفنية

يتحرك اليورو باتجاه صاعد منذ عدة أشهر، ولا زال هذا الاتجاه قوياً دون أي علامات على وجود ضعف في الزخم، وهذا من شأنه أن يعزز من قوة اليورو، ومع هذا يفضل شراء اليورو مقابل العملات الضعيفة فقط لتخفيف المخاطر المتوقعة.

أما من ناحية أسعار الصرف بالعملات الأجنبية فهي تتقلب أيضاً بشكل مستمر ويمكنك متابعتها بشكل يومي لفهم الاتجاهات الحالية، لكن يفضل التداول مع شركة وساطة معروفة ومرخصة قانونياً.

حسابات العملات الأجنبية في البنوك العربية

يمكن تداول أزواج العملات الأجنبية من خلال فتح حساب العملات الأجنبية مع البنوك العربية، إلا أن فتح حساب تداول مع هذه البنوك غالباً ما يحتاج رؤوس أموال كبيرة، وعادة تكون هذه الحسابات مناسبة أكثر للشركات من الأفراد ومتداولي التجزئة، ولهذا تعتبر شركات الوساطة المالية التي تمكنك من التداول باستخدام العقود مقابل الفروقات أفضل من ناحية الحاجة لرأس مال أقل بكثير، ومن ناحية إمكانية الحصول على رافعة مالية تساعدك على التداول بمبلغ أكبر من المبلغ المودع لتسريع تقدمك في الأسواق.

الملخص

إذا كانت لديك القدرة على التداول بشكل فعال فإن أزواج العملات الأجنبية والمحلية تتيح لك إمكانية الاستفادة من الفرص وتشغيل مالك، وتختلف سمات أزواج العملات المختلفة ولذلك يفضل اتباع استراتيجيات مختلفة مع كل زوج منها بهدف تعظيم فرصك وتقليل المخاطر إلى الحد الأدنى.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري