3 يوليو 2022 10:43 4 ذو الحجة 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
اقتصاد

خبير اقتصادي يطالب الجهاز القومى للمدفوعات بتغيير شكل العملة لإجبار المواطنين علي خروج مليارات الجنيهات وإيداعها بالبنوك

النهار

طالب هاني توفيق ، الخبير الإقتصادي، بضرورة تفعيل الجهاز القومى للمدفوعات الذى يرأسه رئيس الجمهورية بنفسه، وقيامه بعدة خطوات تبدأ بتغيير شكل العملة لإجبار مئات المليارات من الجنيهات على الخروج من المنازل و إيداعها بالبنوك و منع السحب منها الا بضوابط.

وأوضح توفيق أن الهند إتخذت هذا القرار فى نوڤمبر الماضى ، وتم " تعقيم" المعادل ل ٤٤ مليار دولار خلال اسبوعين فقط، وسوف يصاحب ذلك بالطبع إصدار قوانين بتغليظ العقوبة ومنع السحب او الايداع من البنوك او التعامل نقداً بما يزيد عن ١٠ الاف جنيه مصرى و الاستعلام عن مصدر الكاش عند الايداع و السحب.

وأشار إلي أن الموضوع ليس سهلاً ويجب دراسة كل توابعه بدقة مسترشدين بتجربة الهند منذ عدة شهور ( و ليس كقرار التعويم الذى صدر دون دراسة جيدة لتداعياته ) ، وهناك خطوات يجب اتباعها لتحاشى المشاكل المصاحبة لهذا الاجراء، وقد يكون اهمها مايتم فعلاً حالياً من تشجيع الافراد و صغار المدخرين على فتح حسابات بنكية دون رسوم.

وتساءل:هل ستحدث مقاومة لهذا الاجراء ؟ أقول نعم ، فالفاسدون و المرتشون فى مؤسسة الفساد لاحصر لهم، و الآف البيوت مفتوحة من معتادى الرشوة ، أو التهرب الضريبى على الأقل ( وهذا وحده قدرناه بما لايقل عن ٥٠٠ مليار جنيه سنوياً) ، بؤر الفساد هذه سوف يتم إغلاقها دون رجعة إذا ما خلصت النية و الرغبة الصادقة فى الاصلاح .

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري