27 يوليو 2021 13:01 17 ذو الحجة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
فن

القديم يكسب فى أغانى وداع شهر رمضان

اغانى زمان وايام زمان
اغانى زمان وايام زمان

مثل المعدن الأصيل الذى تزداد قيمته كلما مر عليه الوقت ، كانت أغانى الزمن الجميل التى أبدعها كبار الفنانين سواء فى استقبال رمضان أو وداعه ، وقد انطلقت أيام رمضان وقرب على نهاية أيامه وتنطلق الإذاعة بأغانى وداع الشهر الكريم .


من أغانى الوداع أغنية "وداع رمضان "التى غناها كارم محمود ،أغنية "يا كريم يا شهر الصيام" لفايزة احمد ،" يا رمضان" غناء عبد الغنى السيد ، وأغنية "ياسامع الدعوات "التى كتبها عبد الفتاح مصطفى وغنتها شريفة فاضل .

أما أشهر أغنيات وداع شهر رمضان فى أغنية ( تم البدر بدرى والأيام بتجرى ) وهذه الأغنية لها قصة لخروجها إلى الوجود، وهى ما زالت مستمرة منذ 60 عاما بالتمام والكمال، فهى تعبر عن الحسرة لفوات أيام رمضان ولياليه.

وكما كتبت مجلة روز اليوسف عام 1960 : جلس الشاعر عبد الفتاح مصطفى مع نفسه يتحسر على نهاية شهر رمضان وخرجت من بين يديه كلمات الأغنية التى قدمها إلى وجدى الحكيم الذى كان يعمل مراقبا للموسيقى والغناء بالإذاعة، واتفق وجدى الحكيم مع كاتب الأغنية أن يلحنها الموسيقار عبد العظيم محمد الذى تجلت عبقريته فى التلحين، حتى انه جعل من الوداع بهجة وفرحة، كما تفق على أن تغنيها المطربة شريفة فاضل التى حفظتها فى ثلاثة أيام ليتم تسجيلها باستديو 46 بالإذاعة.

ويتنازل كل من الشاعر والمطربة عن أجرهما عن الأغنية وكان 15 جنيها لكل منهما إكراما لشهر رمضان.

ومن يوم إذاعتها أصبحت أغنية (والله لسة بدرى يا شهر الصيام ) أغنية الأيام الأخيرة من رمضان وتغنى فى وداع الشهر الكريم .

وفى تعليق للملحن حلمى بكر على الأجيال الجديدة من المطربين التى تعجز عن تقديم أغانى لرمضان بروعة رمضان جانا، والله لسة بدرى ياشهر الصيام ، فقال: ان الأغانى الموسمية القديمة وهى التى ما زالت متربعة على الساحة بلا منازع لأن المطربين الجدد يريدون تقديم أغانيهم على مقاس الموضة ولا ينظرون الى الحالة التى تحيط بطبيعة الاغانى ولا بقدسية الشهر الكريم الذى نحياه وكأنهم يعتبرون الاغنية تقضية واجب او سبوبة دون ان يؤمنوا بأهميتها.

تقول كلمات أغنية "تم البدر بدرى ":
تم البدر بدرى ..والايام بتجرى ..والله لسة بدرى والله ياشهر الصيام ..
حيانا هلالك ..ردينا التحية .. سهانا جمالك ..بالطلعة البهية.
. بفرحة سلامك ..ولا وداع صيامك .
ياضيف وقته غالى ..وخطوة عزيزة .. حبك حب عالى ..فى الروح والغريزة
ايامك قليلة ..والغيبة طويلة ..ع الصبر الجميل ..لسة بدرى حبة ..يتملا الاحبة
والله لسة بدرى والله ياشهر الصيام
بتحلف يتيمك ما تلمع دموعه ..وتسره بقدومك وتنور شموعه / وتسيب يوم وداعك ..فوف الارض عيد / ياهالل بفرحة ..ومفارق بفرحة /والله لسة بدرى والله ياشهر الصيام

e0e0fc86b5e29816569d3d25f6194742.jpg
البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري