3 ديسمبر 2021 00:21 27 ربيع آخر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

لجنة حقوق الانسان العربية تدعو لتحرك عربي ودولي لوقف جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني وحماية حقوقه

النهار

أدانت لجنة حقوق الإنسان العربية ( لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان) الممارسات التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين وآخرها التهجير القسري للأسر من سكان مدينة القدس الشرقية في حي الشيخ جراح.

وأعتبرت اللجنة ،في بيان لها اليوم أن هذه الأفعال تعد انتهاكا صارخا لأحكام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الانسان .

وأشارت اللجنة إلى أن جرائم ( إبعاد السكان أو النقل القسري للسكان ) و ( إلحاق تدمير واسع النطاق بالممتلكات والاستيلاء عليها ) و ( الإبعاد أو النقل غير المشروعين أو الحبس غير المشروع ) تدخل في باب الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب بموجب نظام روما لعام 1998 المواد (7-8).

وقالت اللجنة إن الضغط المتواصل على الفلسطينين ، وخاصة في مدينة القدس ، بهدف إجبارهم على مغادرة أماكن سكنهم تعزيزا لنهج التغيير الديمغرافي الذي تنتهجه سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، بالاضافة الى تقييد حرية التنقل بما في ذلك منع المصلين المسلمين والمسيحيين من الوصول إلى أماكن العبادة ، هو نمط ثابت من الانتهاكات الجسيمة في سياسة سلطات الاحتلال ، التي توجب تحرك المجتمع الدولي لوقف هذه الانتهاكات وتحميل القوة القائمة بالاحتلال المسؤولياتها الدولية ومساءلة قادتها السياسيين والعسكريين.

وطالبت لجنة حقوق الإنسان العربية المجتمع الدولي : دولا ومنظمات دولية حكومية وغير حكومية وفي مقدمتها هيئة الأمم المتحدة ، القيام بمسؤولياتها في إدانة ما تقوم به قوة الاحتلال في فلسطين ، وتحميل هذه القوة العدوانية المسؤولية الدولية ومحاكمة قادتها عن الانتهاكات الصارخة للقانون الدولى الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان .

وحملت لجنة حقوق الإنسان العربية ، الدول العربية مسؤوليتها فى التحرك على المستويات العربية والإسلامية والدولية ، وذلك في إطار حماية حقوق الشعب الفلسطيني الذي يخضع للاحتلال ويمنع من حقه في تقرير مصيره على ترابه الوطني وفقا لميثاق الأمم المتحدة ، وبخاصة دعوة مجلس الأمن الدولي والمجلس العالمي لحقوق الإنسان إلى الوفاء يمسؤولياتهما في إدانة جرائم القوة القائمة بالإحتلال ( إسرائيل ) في مدينة القدس.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري