4 يوليو 2022 15:27 5 ذو الحجة 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
رياضة

الحرب تشتعل.. برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس يرفضون إجهاض السوبر الأوروبي.. واليويفا يتوعد

النهار

اشتعلت الحرب مجددا، بين أندية برشلونة ويوفنتوس وريال مدريد وبين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “ يويفا” مجددا، خلال الساعات الماضية، بسبب دوري السوبر الأوروبي.

في 19 إبريل الماضي، أعلن 12 فريقا أوروبيا على رأسهم برشلونة وريال مدريد يوفنتوس، ونشرت المجموعة المنظمة لبطولة السوبر الأوروبي بيانًا جاء فيه:" أعلن إثنا عشر من أهم أندية كرة القدم في أوروبا اليوم أنهم توصلوا إلى إتفاق لتشكيل مسابقة جديدة وهي دوري السوبر الأوروبي التي تحكمها الأندية المؤسسة لها."

وأضاف:" انضم كل من ميلان وأرسنال وأتلتيكو وتشيلسي وبرشلونة وإنتر ويوفنتوس وليفربول ومان سيتي ومانشستر يونايتد وريال مدريد وتوتنهام."

فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد ورئيس دوري السوبر الأوروبي، أكد، أن سبب إقامة البطولة هو إنقاذ كبار أندية أوروبا من الأزمة المالية التي يعانون منها بسبب تفشي فيروس كورونا.، إطلاق بطولة دوري السوبر الأوروبي، ليكون بديلًا لبطولة دوري أبطال أوروبا.

رفض معظم اتحادات الدوريات الكبرى في أوروبا على رأسهم الاتحاد الإنجليزي والإسباني فكرة إقامة السوبر الأوروبي.

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم" يويفا"، والاتحاد الدولي “ فيفا” رفضا أيضا البطولة.

كما اعترض جماهير الاندية الإنجليزية الستة ( مانشستر سيتي - مانشستر يونايتد - ليفربول - توتنهام - آرسنال - تشيلسي )، وقفات احتجاجية أمام مقرات أنديتهم للمطالبة بالانحساب من دوري السوبر الأوروبي.

بعد أقل 48 ساعة فقط من إعلان فكرة السوبر الأوروبي، انسحبت الفرق الإنجليزية الستة من دوري السوبر الأوروبي، نتيجة الضغوط التي تعرضوا لها، بالإضافة إلى أتلتيكو مدريد وإيه سي ميلان وإنتر ميلان.

فيما رفض كلا من برشلونة وريال مدريد يوفنتوس الانسحاب.

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “ يويفا" أمس، الجمعة، خصم 5% من عائدات موسم من المشاركات الأوروبية للنادي وإعادة توزيعها على مختلف الأندية، بسبب مشاركتهم في تنظيم بطولة دوري السوبر الأوروبي.

وأكد الاتحاد الاوروبي لكرة القدم أنه سيتم توقيع عقوبة قدرها 100 مليون يورو إذا حاول أي نادٍ المشاركة في بطولة غير مصرح بها خارج الاتحاد الأوروبي، وأن أي خرق للالتزامات التي تعهدوا بها سيؤدي إلى فرض غرامة قدرها 50 مليون يورو.

ردت أندية برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس على تهديدات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “ يويفا”، اليوم، السبت، بشأن فرض عقوبات مغلظة عليهم، بسبب تمسكهم بفكرة إنشاء دوري السوبر الأوروبي.

وقالت أندية برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس في بيان مشترك "تلقت الأندية المؤسسة لبطولة دوري السوبر الأوروبي، ولا تزال تتلقى ضغوطا وتهديدات للتخلي عن المشروع ومسؤوليتها وحقها في تقديم حلول لمنظومة كرة القدم من خلال مقترحات ناتجة عن الحوار".

وتابع البيان "هذا الأمر غير مقبول فالقانون والمحاكم بالفعل أصدروا حكمًا بشأن مشروع السوبر الأوروبي يقضى بمنع الفيفا أو الفيفا من إصدار أي عقوبات تجاه الأندية المؤسسة للسوبر ليج".

وأشار البيان إلى أنه "تم إنشاء مشروع دوري السوبر الأوروبي، بالاشتراك مع 12 نادٍ مؤسس من أجل توفير حلول مالية في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة، والتي أعربت الأندية المؤسسة الاثنى عشر عن قلقهم العميق إزاء الوضع الاقتصادي الحالي مؤكدين بضرورة إجراء إصلاحات في المنظومة".

وأوضح البيان "لذلك في 18 أبريل الماضي تم الاعلان عبر الـ 12 نادي المؤسس عن الرغبة في إنشاء بطولة دوري السوبر الأوروبي، وبدء اتصال مع اليويفا والفيفا وبطلب التعاون مع كافة الأطراف، وأنه لن تقام هذه البطولة إلا بموافقة اليويفا والفيفا "وفق النظام" المبلغ لهم في وقته.

وأضاف البيان "اليويفا رفض التواصل معنا، ونحن نبحث عن تحقيق الاستقرار المالي للأندية الأوروبية، فالكل متأثر حاليًا بأزمة تهدد استمرار العديد من الأندية والدليل على ذلك هو التزام المنظمين بدفع ضعف ما كانوا يدفعونه سنوياً لدعم الأندية من أجل استمرارها في البقاء".

وأكمل البيان "نتفهم اختلاف الآراء ورود الفعل المختلفة تجاه مبادرة بطولة الدوري الأوروبي ونتقبل إعادة النظر في المقترحات وهذا واجبنا لتقديم حلول لمحاولة استمرارية الأندية، كما نأسف لوضع شركائنا في بطولة السوبر الأوروبي الذين أوضح البيان بالأمس ماتعرضوا له من موقف متناقض وذلك بالتعهدات التي قطعوها مع اليويفا".


وواصل بيان أندية برشلونة وريال مدريد يوفنتوس "وبما أن القضية لم تنتهي والمشاكل المادية لازالت موجودة فنحن سنستمر احتراما لتاريخنا وجماهيرنا بايجاد الحلول على الرغم من التهديدات الغير مقبولة من اليويفا، نحن نؤكد للفيفا واليويفا التزامنا بالحوار والنقاش وفق الاحترام وتحت مظلة القانون وبدون ضغوط لنصل للحل".

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري