الجمعة 26 أبريل 2024 03:22 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق بالفيديو.. «شرشر» يطالب بتدريس دور الدبلوماسية المصرية في معركة تحرير سيناء بالمدارس والجامعات الهلال يعلن إنتهاء موسم الدوسري مع الزعيم بسبب الإصابة

منوعات

كيف تفرق بين الكيس الدهني والورم؟

أكياس البشرة أو الأكياس التي تنمو من بصيلات الشعر
أكياس البشرة أو الأكياس التي تنمو من بصيلات الشعر

قد تتشابه الأكياس الدهنية مع بعض الأورام التي تظهر تحت الجلد، لذا يجب معرفة التمييز بينهما لاختيار الطريقة الأنسب في التعامل

وعرض موقع "dailymedicalinfo" معلومات تساعد على التمييز بين الكيس الدهني والأورام وكيفية التعامل مع كل منها.

أوضح الموقع أن الأكياس الدهنية أول "Sebaceous Cysts" هي نوع من الكتل التي تنمو ببطء والتي يمكنها التحرك بسهولة تحت الجلد، ويطلق مصطلح الأكياس الدهنية على الأكياس التي تنمو في الجلد وتسمى أكياس البشرة أو الأكياس التي تنمو من بصيلات الشعر.

هذه الأكياس قد تنمو في أي جزء الجسم باستثناء راحة اليد وباطن القدم وقد تصدر منها رائحة كريهة.

• ما يميز الكيس الدهني

يتميز شكل الكيس الدهني بانتفاخ مغلق دائري وسطح ناعم يظهر على الجلد.

يمتلئ برقائق من مادة بيضاء سميكة تشبه الجبن تسمى الكيراتين وهي المكون الأساسي للجلد والأظافر.

ويمكن أن تظهر هذه الأكياس على أي مكان من الجسم ولكنها شائعة الظهور أكثر في الرقبة والوجه وفروة الرأس والظهر.

يمكن أن يكون الكيس ورم سرطاني إذا كان:

-قطره أكبر من 5 سم.
- إذا ظهر سريعا مرة أخرى وبشكل متكرر بعد إزالته.
- إذا ظهرت عليه علامات العدوى مثل الاحمرار والألم وخروج القيح منه.
- إذا لاحظت هذه العلامات يجب أن تتوجه إلى الطبيب لفحص التكيس وغالبا قد يطلب تحليل عينة منه للتأكد من وجود ورم أو عدمه.

• أسباب الأكياس الدهنية

يتكون سطح الجلد من طبقة رقيقة جدا من الخلايا التي تحمي البشرة والتي تتساقط وتتجدد باستمرار، ولكن قد تقوم هذه الخلايا بالتعمق أكثر من خلال طبقات الجلد وتتضاعف بدلا من التخلص منها بسبب وجود خلل في الغدد الدهنية التي تفرز الزيوت اللازمة لترطيب البشرة والشعر، عندها تقوم البشرة بتكوين جدار الكيس ويتم إفراز وتجميع الكيراتين به والذي يمكن أن يتم تصريفه خارج الكيس.

• علاج الكيس الدهني

لا تحاول أبدا التعامل معها ومحاولة إزالتها بالحك أو الضغط عليها لإخراج محتوياتها أو إزالتها بشيء حاد حتى لا تجعل الأمر أسوأ لأن كل ذلك يمكن أن يسبب التهاب الكيس والتهاب الجلد حوله.

لذلك أفضل طريقة للتعامل مع الكيس الذي لا يسبب الألم ولا تظهر به أعراض الالتهاب هو تركه حتى يزول من تلقاء نفسه، أما إذا استمر لفترة طويلة أو ظهرت به أعراض الالتهاب فيجب عليك التوجه للطبيب الذي سيقوم بفحصه وتحديد العلاج المناسب.

في حالة شعورك بالانزعاج منه وحتى يزول يمكنك اتباع الآتي: ضع كمادات دافئة وليست ساخنة لتقليل الشعور بالألم به. الحفاظ عليه نظيفا وعلى المنطقة حوله باستخدام ماء دافئ وقطعة قماش قطنية وصابون مضاد للميكروبات.

لا تحاول وضع أي مستحضرات تجميل أو مستحضرات العناية بالبشرة عليه.