17 سبتمبر 2021 09:15 10 صفر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

منظمة الصحة تدعم لقاح سينوفارم الصيني للتصدي لفيروس كورونا

النهار

كشف خبراء من منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، عن فاعلية لقاح سينوفارم الصيني للتصدي لفيروس كورونا المستجدث وأكدوا ثقتهم في أن جرعتين من هذا اللقاح ستضمن الحماية الكافية من المرض.

و يذكر أنه من المقرر أن منظمة الصحة العالمية ستعلن خلال هذا الأسبوع موقفها من الموافقة على اللقاحين الصينيين "سينوفارم" و"سينوفاك" لاستخدامهما في حالات الطوارئ ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد - 19 .

وتعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها إدراج لقاح صيني على الإطلاق على قائمة استخدام الطوارئ لمنظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة وسيؤدي ذلك إلى نشر أوسع لـ لقاح سينوفارم وباقي اللقاحات الصينية التي يتم استخدامها بالفعل في بعض البلدان الأخرى.

وبالنسبة لـ لقاح سينوفارم فهو يعمل عن طريق دفع الجهاز المناعي للإنسان لصنع أجسام مضادة لفيروس كورونا، والتي ترتبط بالبروتينات الفيروسية، مثل ما يسمى بالبروتينات الشوكية التي ترصع سطح الفيروس

وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، أحضر الباحثون في معهد بكين 3 أنواع من فيروس كورونا، من المصابين في المستشفيات الصينية، بالإضافة إلى فيروس متحور يستطيع التكاثر وذلك للتمكن من إنتاج لقاح سينوفارم .

وتوفر لدى الباحثين مخزونات كبيرة من فيروسات كورونا، قاموا بصبّها بمادة كيميائية تسمى بيتا بروبيولاكتون، وقام المركب بتعطيل فيروسات كورونا عن طريق الارتباط بجيناتها، ولم يعد بإمكان فيروسات كورونا المعطلة التكاثر والانتشار، وبعد ذلك قام الباحثون بسحب الفيروسات المعطلة وخلطها بكمية ضئيلة من مركب قائم على الألومنيوم كمادة مساعدة، لتحفز هذه المواد المساعدة جهاز المناعة لتعزيز استجابته لـ لقاح سينوفارم .

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري