19 سبتمبر 2021 15:32 12 صفر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

صفقة الرافال.. خبراء عسكريون متطلبات الامن القومي يحتاج دعم قوي لكافة أنواع الاسلحة

النهار

في إطار الإستراتيجية المستمرة لتحديث كفاءة القوات المسلحة المصرية، والتي تضمنت توقيع صفقة جديدة مع فرنسا لتوريد 30 طائرة من طراز"رافال" متعددة المهام.
وأعتبر خبراء عسكريون، أنها خطوة في غاية الاهمة حيث تكمل الاجراءات التي تتخذها القيادة السياسية وهي تنويع مصادر السلاح، مشيدين بمدي قدرات الطائرات الرافال التي تتميز بقدرات قتالية عالية تشمل القدرة على تنفيذ المهام بعيدة المدى.
خبراء: إضافة قوية لقدرتنا القتالية
وأضاف اللواء محمد الغباشي، القيادي بحزب حماة الوطن، أن من أفضل القرارات التي تم أتخاذتها مصر بعد ثورة 30 يونيو هي تنويع مصادر السلاح، حيث يساعد علي تحرير القرار السياسي السيادي المصري، ويري الغباشي أن مصر تكون منظومة تسليح علي أعلي مستوي حيث تحقق لمصر كافة مقاومات القوي المسلحة الجاهزة لتنفيذ الارادة المصرية.
وأضاف، أن مصر محاطة بالتهديدات من كافة الاتجاهات الاستراتيجية سواء من خلال أمنها القومي او مصالحها الاقتصادية، غير أن متطلبات الامن القومي المصري يحتاج أن يكون هناك دعم قوي لكافة أنواع الاسلحة التي تحقق المطالب الاساسية ، ويجب أن يكون لها قوة مسلحة قادرة علي حماية أمنها القومي والاقتصادي وأدارة مصالحا في المنطقة بالشكل الذي يترأي مع الرأية المصرية
وأوضح الغباشي، أن صفقة طائرات الرافال التي أبرمتها مصر مع شقيقتها فرنسا تتميز بأن لها مدي قتالي يصل الي 3700 كيلو متر، تشمل القدرة على تنفيذ المهام بعيدة المدى، فضلاً عن امتلاكها لمنظومة تسليح متطورة.
وأكد اللواء نصر سالم،أستاذ العلوم الاستراتيجية بأكاديمية ناصر العسكرية، إن صفقة طائرات الرافال الجديدة التي أبرمتها مصر مع فرنسا تعتبر إضافة قوية لقدرتنا القتالية، ومن ثمَّ تتبني مصر استراتيجية الردع للحفاظ علي مصالحها القومية إذ تحفظ في مضمونها رسالة ردع الي من يفكر في تهديد أمنها القومي
"الرافال" تمتلك منظومة تسليح متطورة
فيما أعلنت القوات المسلحة في بيان رسمي، توقيع مصر وفرنسا عقد توريد 30 طائرة طراز رافال وذلك من خلال القوات المسلحة المصرية وشركة "داسو أفياسيون" الفرنسية، على أن يتم تمويل العقد المبرم من خلال قرض تمويلي تصل مدته كحد أدنى 10 سنوات، وذلك فى إطار اهتمام القيادة السياسية بتطوير وتنمية قوى الدولة الشاملة.
وكانت مصر وفرنسا أبرمتا خلال عام 2015 عقدا لتوريد 24 طائرة طراز رافال لصالح القوات الجوية المصرية التى تمثل الذراع الطولى لتأمين المصالح القومية المصرية.
تعد من أحدث الطائرات في العالم
"الرافال" هي مقاتلة من الجيل الرابع ++ ، وهي متعددة المهام، وتستطيع القيام بأعمال جمع المعلومات والاستطلاع عن الوحدات المعادية الجوية والأرضية، وتستطيع أن تقوم بمهام الدفاع الجوي والتفوق الجوي والإسناد الجوي والقصف الجوي الدقيق، بالإضافة إلي أنها تستطيع الهجوم على القطع البحرية ، كما أنها تمتلك ميزة البصمة الرادارية المنخفضة بخلاف البصمة الحرارية المنخفضة جدا.
كما أن الطائرة تمتلك الأنظمة الإلكترونية والملاحية المتطورة، مما يعطيها قدرة الهجوم الصامت والقيام بعمليات إسكات الدفاعات الجوية واختراق العمق المعادي بفضل منظومة الحرب الإلكترونية.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري