31 يوليو 2021 14:05 21 ذو الحجة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منتخب مصر الأولمبى يخسر أمام البرازيل 1 / 0 ويودع أولمبياد طوكيو.. فيديوالشرقية: ورشة عمل مشغولات ومعلقات بخيط المكرمية بمركز شباب ناصر بالزقازيقطلاب الأدبي بالازهر يودعون امتحانات الثانوية بالاحتفال والرقص أمام اللجانمحافظ أسيوط يلتقى نائب رئيس شركة المقاولون العرب لمناقشة مشروعات تطوير الريف المصرىالمنوفية: مجمع زراعي جديد بشنشور ضمن مبادرة حياة كريمةتعليم المنيا: إلغاء التناوب بالابتدائي والإعدادي قبل امتحانات الدور الثانيأورمان المنوفية: معرض مجاني للأثاث والأجهزة الكهربائية.. وتوصيل مياه الشرب لـ 59 أسرةالدقهلية: بدء استخراج شهادات معتمدة للحاصلين على لقاحات كورونا من خلال 8 مكاتب بالمحافظة«تجارية المنيا» تدعو منتسبيها لسرعة التسجيل على «النافذة» قبل أكتوبرمباراة مصر والبرازيل.. راقصو السامبا يحافظون على هدف التقدم بعد 60 دقيقةالشناوى يواصل التصدى ويمنع هدفا مؤكدا للبرازيل فى الدقيقة 55.. فيديوالمنوفية: إستمرار متابعة أعمال النظافة وتسوية الشوارع بأشمون
منوعات

سلوكيات قيادة تحمل علامات مبكرة على الخرف

كبار السن
كبار السن

طور الباحثون في كلية ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا وكلية الهندسة والعلوم التطبيقية التابعة لمؤسسة فو لوغاريتمات عالية الدقة لرصد ضعف الإدراك البسيط والخرف في كبار السن من السائقين، باستخدام بيانات القيادة الواقعية وتقنيات التعلم الآلي.

وتشير بيانات القيادة الواقعية إلى البيانات الملتقطة من خلال أجهزة التسجيل داخل السيارات أو غيرها من التقنيات في الواقع الفعلي. ويمكن لهذه البيانات أن تعالج لقياس التعرض للقيادة والمساحة والأداء بتفصيل كبير، بحسب ما نقله موقع "ساينس ديلي" عن نتائج الدراسة التي نشرت في دورية "جيرياتريكس".

أنشأ الباحثون 29 متغيرا باستخدام بيانات القيادة الواقعية الملتقطة بأجهزة التسجيل بالمركبات من 2977 مشاركا في مشروع "الأبحاث المطولة على السائقين المتقدمين في العمر".

وفي وقت الالتحاق، كان المشاركون سائقين نشطين تتراوح أعمارهم بين 65 و79 عاما ولم يكن لديهم أي ضعف إدراكي ملحوظ ولا أمراض طبية تنكسية. وامتدت البيانات المستخدمة في الدراسة من أغسطس 2015 إلى مارس 2019.

وقال جوهوا لي، أستاذ علم الأوبئة والتخدير في كلية الصحة العامة وكلية فاجيلوس للأطباء والجراحين التابعتين لجامعة كولومبيا، وهو كبير واضعي الدراسة: "القيادة مهمة معقدة تشمل عمليات إدراكية معقدة وتتطلب وظائف إدراكية ضرورية ومهارات حركية حسية. تشير دراستنا إلى أن سلوكيات القيادة الحقيقية يمكن أن تستخدم كدليل شامل وموثوق للضعف الإدراكي البسيط والخرف".

وأضاف: "في حال ثبوت صحتها، يمكن أن توفر تلك اللوغاريتمات المطورة في هذه الدراسة أداة مسح جديدة وغير بارزة للرصد المبكر للضعف الإدراكي البسيط والخرف في السائقين كبار السن وإدارتهما".

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري