27 سبتمبر 2021 23:46 20 صفر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

وزير الخارجية الامريكي :واشنطن تؤيد قرار براغ باستبعاد شركة روسية من مناقصة محطة دوكوفاني النووية

النهار


اكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، لرئيس الوزراء التشيكي، أندريه بابيس، فى اتصالا هاتفيا، أن بلاده تؤيد قرار براغ باستبعاد شركة "روس آتوم" الروسية من مناقصة محطة دوكوفاني النووية.
وقال بيان صدر عن الخارجية الأمريكية، اليوم الأحد إن: "بلينكين تحدث مع رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيس اليوم وأكد الوزير بلينكين تضامن الولايات المتحدة مع جمهورية التشيك في ردها الشجاع على الأعمال التخريبية والقاتلة لروسيا على الأراضي التشيكية وأن قرارات الحكومة التشيكية باستبعاد (روس آتوم) من مناقصة دوكوفاني النووية وتقليص الوجود الاستخباري الروسي بشكل كبير في براغ عزز أمن جمهورية التشيك وحلف الناتو".
وكان وزير الصناعة التشيكي كاريل هافليتشيك، قال في منتصف الشهر الماضي إن ما وصفه بـ "الخلاف الأمني" مع روسيا يمكن أن يؤثر على قرار دعوة روسيا للمشاركة في منقاصة نووية.
وتابع، في تصريح لوكالة "رويترز": "الخلاف الأمني مع روسيا قد يؤثر على قرار دعوة موسكو لتقديم عطاء لبناء وحدة جديدة في محطة دوكوفاني للطاقة النووية".
وكان وزير الداخلية التشيكي، يان هاماتشيك، قد أعلن الشهر الماضي طرد 18 دبلوماسيا روسيا، من البلاد للاشتباه بعلاقتهم مع الخدمات الخاصة الروسية، وأمهلهم 48 ساعة لمغادرة البلاد.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري