30 نوفمبر 2021 07:33 25 ربيع آخر 1443
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

دخول اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن وبريطانيا حيز التنفيذ

النهار

رحب وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا البريطاني، جيمس كليفرلي، بالاتفاقية التجارية بين الأردن والمملكة المتحدة، معتبرا أنها خطوة مهمة، تدعم نشاط الشركات البريطانية والأردنية، وتضمن استمرار نمو وازدهار صداقة البلدين.
وقد دخلت الاتفاقية التجارية بين المملكة المتحدة والأردن حيز التنفيذ، اليوم السبت، وهي تضمن تعاوناً تجارياً طموحاً مع الأردن، واستمرار التجارة التفضيلية للشركات والمستهلكين البريطانيين والأردنيين؛ بما يساعد على تعزيز التجارة والاستثمار الحيويين
وتؤكد اتفاقية الشراكة الجديدة، على الاهتمام العميق، لكل من الأردن والمملكة المتحدة، بتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية طويلة الأمد.
وبلغ إجمالي التجارة، في مجالي السلع والخدمات، بين المملكة المتحدة والأردن، 561 مليون جنيه استرليني، في عام 2020.
وقال بيان السفارة البريطانية، "سنسعى إلى زيادة هذا الرقم لدينا اتفاقيات وشراكات تجارية إيجابية في عدة قطاعات، منها التعليم والطيران وتجارة التجزئة والقياسات الحيوية والتكنولوجيا".
كما تشمل صادرات بريطانيا الأساسية إلى الأردن الآلات الصناعية العامة، ومولدات الطاقة الميكانيكية، والسيارات، والمنتجات الطبية والصيدلانية. وبالنسبة لواردات المملكة المتحدة من الأردن، فتشمل مولدات الطاقة الميكانيكية، والخضروات، والمعادن الخام، والملابس، والآلات الصناعية العامة.

كانت قد تم توقيع اتفاقية الشراكة الأردنية – البريطانية، في 5 نوفمبر 2019؛ وصدر مرسوم ملكي أردني بذلك، في 25 فبراير 2021.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري