النهار
الأربعاء 24 يونيو 2026 08:28 صـ 8 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تيسير إجراءات إصدار الموافقات والتراخيص لقطاع التبريد للحفاظ على طبقة الأوزون إعتماد السعر الجديد لمادة الEM وتأجيل رفع قيمة زيارة ”محمية رأس محمد - محمية الجزر الشمالية - منطقة العرق والفانوس” ”خلف الله” يتابع المرور الدوري على رخص التشغيل بشواطئ العلمين الجديدة شيخ الأزهر يستقبل وزير الأوقاف والشؤون الدينية بحكومة إقليم كردستان بالعراق لبحث تعزيز التعاون العلمي والدعوي مفتي الجمهورية يستقبل وزير أوقاف كردستان العراق لبحث أوجه التعاون المشترك لتأهيل الكوادر في مجالات المتابعة والتقييم ..”العربي” يلتقي دارسي برنامج الماجستير المهني الرقمي شيخ الأزهر والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يبحثان تعزيز التعاون لدعم حقوق اللاجئين والنازحين مرتضى منصور: تحديد جلسة عاجلة لمحاكمة شاليمار الشربتلي أمام المحكمة الاقتصادية في قضايا سب وقذف وإزعاج قبول دعوى أسرة حبيبة الشماع وإلزام شركة أوبر بدفع 10 ملايين جنيه حجز دعوى إلغاء حجب «روبلوكس» للحكم بجلسة 9 يوليو أمام القضاء الإداري مكتبة الإسكندرية تشهد ندوة ”السياحة والآثار.. إعادة اكتشاف الوطن وصناعة المستقبل” رئيس ميناء الإسكندرية يبحث مع القنصل العام الصيني سبل تعزيز التعاون والشراكات الاستثمارية

تقارير ومتابعات

الرعاية الصحية تنظم دورة تدريبية للعاملين بفرع الأقصر عن التحول الرقمي للخدمات الطبية

الهيئة العامة للرعاية الصحية
الهيئة العامة للرعاية الصحية

الرعاية الصحية: ميكنة الخدمات تضمن الشفافية وتحقيق المساواة في حصول المنتفعين على الخدمة العلاجية

نظمت الهيئة العامة للرعاية الصحية، دورة تدريبية عن التحول الرقمي للخدمات الصحية، وذلك لجميع العاملين سواء من الأطقم الطبية والإدارية العاملين بفرع الهيئة والمستشفيات والمراكز والوحدات الصحية التابعة لها في محافظة الأقصر، ثاني محافظات تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد.

وذكرت هيئة الرعاية الصحية، برئاسة الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة، أن الميكنة والتحول الرقمي للخدمات يضمن الشفافية وتحقيق المساواة في حصول جميع منتفعي التأمين الصحي الشامل على كل الخدمات الطبية والعلاجية بالمنشآت الصحية التابعة للهيئة بجودة وكرامة ودون تمييز بما يحقق أهداف المنظومة الجديدة في تحسين جودة الحياة الصحية بمصر.

وأشارت الهيئة، إلى تدريب العاملين بالمنشآت الصحية في الأقصر، والبالغ عددها 59 مركزا ووحدة صحة طب أسرة و7 مستشفيات، على كيفية الميكنة وتطبيق التحول الرقمي للخدمات كلٍ في مجال تخصصه، بما يشمل ذلك (السجلات الطبية الإلكترونية للمرضى، نظام الإحالة، الصيدلية ومتابعة المخزون الاستراتيجي للمستلزمات الطبية وتوافر الأدوية، قياس مؤشرات الخدمة الصحية والجودة ورضاء المنتفعين)، وذلك بما يواكب أحدث النظم الصحية العالمية.

وأكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة والسكان، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، تأسيس البنية التحتية المعلوماتية للمنشآت الصحية التابعة للهيئة في الأقصر على التطبيق السريع للميكنة والتحول الرقمي للخدمات، بما يضمن تقديم أفضل الخدمات الصحية لمنتفعي التأمين الصحي الشامل، مشيرًا إلى أن المراكز والوحدات الصحية بوابة المنتفع الأولى للحصول على الخدمات الصحية، تعمل بنظام وحدات الجيل الثاني والثالث لتقديم الرعاية الصحية.

وذكر السبكي، أن الميكنة والتحول الرقمي للخدمات ييسر تقديم الخدمات الصحية للمتعاملين وسهولة حصولهم عليها، كما يدعم خدمات التشخيص والعلاج عن بُعد، ويتيح تطبيقات تقييم الأطقم الطبية والإدارية من خلال متلقي الخدمة بواسطة ماكينات استطلاع الرأي المتطورة، ويدعم أيضًا إمكانية التحديث اللحظي للسجلات الطبية الإلكترونية للمرضى، بالإضافة إلى العمل بتقنية الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات والمؤشرات والتي تمتاز بسرعة تقديم الخدمة أو التنبؤ بالأمراض، إلى جانب ربط المنشآت الصحية مركزيًا والاطلاع على مؤشرات جودة أدائها بما يضمن تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى وبأعلى معايير الجودة العالمية.