18 يونيو 2021 09:54 8 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
أهم الأخبار

استشاري مناعة يكشف سبب عزوف المصريين عن تلقي لقاح كورونا

"أثار لقاح كورونا أقل كثيرا من فاعليته في تقليل احتمالات الإصابة
"أثار لقاح كورونا أقل كثيرا من فاعليته في تقليل احتمالات الإصابة

أكد الدكتور أشرف عقبة استشاري الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، أن تلقي الرئيس عبدالفتاح السيسي للقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، دليل قوي على فاعلية هذا اللقاح وأمانه، قائلا: "هذا دليل على أهمية اللقاح في منع الإصابة، وعلينا جميعا الالتزام بمنع الإصابة بكل الحالات".

وأن السبب وراء عزوف الكثير من المواطنين عن تلقي لقاح فيروس كورونا، هو المبالغة في التحدث عن الآثار الجانبية للقاحات مما يخيف الكثير من المواطنين، مشيرا إلى أن الكثير من اللقاحات يكون لها آثار جانبية بالفعل، ولكنها غير ضارة، متابعا: "أثار لقاح كورونا أقل كثيرا من فاعليته في تقليل احتمالات الإصابة والدخول إلى العناية المركزة".

كما أشار الدكتور أشرف عقبة إلى أن البديل الوحيد للقاح كورونا هو الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية لمنع تزايد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، كما أوضح أن الدول التي استخدمت اللقاحات قلت بها أعداد الإصابات بصورة ملحوظة خاصة في إنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية، وقلل عدد الأشخاص الذين يحتاجون الدخول إلى العناية المركزة.

كما نوه عقبة إلى أن اللقاحات تمنع حدوث الإصابات الشديدة، والبسيطة بنسبة كبيرة، مما يعني تقليل عدد الإصابات الخطيرة التي تؤدي إلى الوفاة، مشيرا إلى أن مصر تسعى طوال الوقت لتوفير اللقاحات لكافة المصريين، ناصحا الجميع بضرورة تلقي هذا اللقاح والإسراع في ذلك.

وكان السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تلقي التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا، وذلك في إطار الحملة القومية لتطعيم المواطنين.

كما اجتمع الرئيس السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمستشار عمر مروان وزير العدل، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، والدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الاجتماع تناول "استعراض تطورات العمل في منظومة التأمين الصحي الشامل على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى الوضع الراهن لاحتواء تداعيات فيروس كورونا".

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري