14 يونيو 2021 11:07 4 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

حزب الليكود يعرض مقترح تناوب الحكومة على بيني غانتس 

النهار

محاولات جديدة لإنهاء أزمة تشكيل الحكومة الإسرائيلية ، مع اقتراب موعد انتهاء مدة التفويض الممنوحة من الرئيس الإسرائيلي، حيث دعا مسؤولو حزب الليكود بنيامين نتنياهو أن يعرض التناوب على رئاسة الحكومة على رئيس حزب ”أزرق أبيض“، بيني غانتس، لمدة عامين، وهو الاتفاق الذي كان ساريا بين الجانبين قبل حل الكنيست وإجراء الانتخابات الرابعة، وفق تقرير لموقع ”زمان“ العبري.

ويعتبر العرض الذي اقترحه الحزب يعني أن يكون غانتس خلال هذه الفترة نائبا لنتنياهو، ثم بعد ذلك بعامين يتسلم غانتس رئاسة الحكومة مرة أخرى.

وأشار التقرير، إلي إن هذه الفكرة تهدف إلى استعادة اتفاق التناوب على الموقع بين نتنياهو وغانتس قبل عام بالضبط، والذي رفض نتنياهو الالتزام به، لافتا إلى أن الليكود يعتقد أنه في ظل الظروف التي نشأت، فهذه أفضل خطوة يمكنه القيام بها.

من ناحية أخري، لا يزال مصير حكومة نتنياهو عالقا بين رفض الأحزاب اليمينية دعم القائمة العربية الموحدة من جهة، وعدم تمكنه من إقناع زعيم حزب ”أمل جديد“ جدعون ساعر من الانضمام لائتلاف حكومي، ما يجعل خيارات نجاح نتنياهو ضئيلة، في الوقت الذي تزداد فيه فرص خصمه يائير لابيد والمعسكر المعارض لنتنياهو في تشكيل الحكومة.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري