18 يونيو 2021 22:21 8 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
فن

مسلسل الاختيار 2.. محمد كمال مؤسس لجان استهداف الشرطة والجيش

النهار

تضمنت أحداث مسلسل الاختيار 2 ، في أحد المشاهد ظهر الفنان سامح الصريطي، الذي يجسد شخصية مؤسس لجان العمل المسلح في تنظيم الإخوان، محمد كمال، وهو يؤكد لأحد العناصر الإخوانية ضرورة تكوين لجان مسلحة لمقاومة الجيش والشرطة، في مختلف المحافظات المصرية، بعد عزل محمد مرسي عن الحكم.

وشهدت الحلقة الخامسة لمسلسل الاختيار 2، أحداث فض اعتصام رابعة سقوط شهداء من رجال الشرطة وتبادل لإطلاق النيران مع العناصر الإرهابية أثناء فض الاعتصام وظهور محمد كمال تحت مسمى" الدكتور ".

ولد الإرهابي محمد محمد محمد كمال، في محافظة أسيوط عام 1955، وتخرج في كلية الطب بأسيوط

وكان عضوا بمكتب إرشاد الجماعة الإرهابية، وأحد كبار المسؤولين في التنظيم، والمسؤول الأول عن كيانات الإخوان المسلحة بعد ثورة 30 يونيو.

وكان "محمد كمال" من قيادات تنظيم الإخوان الإرهابي، وسبق تقلده العديد من المناصب التنظيمية المؤثرة به، وآخرها عضو مكتب الإرشاد العام، ثم تولى عام 2013 مسئولية الإدارة العليا للتنظيم، وبعد فض الاعتصام اصلح المسئول الأول عن كياناته المسلحة.

أسس الجناح المسلح للتنظيم الإرهابي ولجانه النوعية بالبلاد والقائم على إدارة وتخطيط وتدبير عملياته العدائية بتكليف من قيادات التنظيم بالخارج.


ومن أبرز مخططاته اغتيال الشهيدين النائب العام السابق الشهيد هشام بركات، العقيد وائل طاحون، مجموعة من ضباط وأفراد هيئة الشرطة والقوات المسلحة، ومحاولة اغتيال فضيلة المفتي السابق على جمعة .

وصدرت ضده أحكام من بينها السجن المؤبد في القضيتين رقمي 52/2015 جنايات عسكرية شمال القاهرة، تشكيل مجموعات مسلحة لتنفيذ عمليات عدائية ضد مؤسسات الدولة، 104/81/2016 جنايات عسكرية أسيوط " تفجير عبوة خلف قسم ثان أسيوط، كما أنه مطلوب ضبطه في العديد من قضايا التنظيم المتعلقة بالأعمال العدائية "تفجيرات – اغتيالات"، ومن أبرزها:

القضية رقم 314/2016 حصر أمن دولة عليا " اغتيال النائب العام ".
القضية رقم 423/ 2015 حصر أمن دولة عليا " استشهاد العقيد وائل طاحون ".
القضية رقم 431/2015 حصر أمن دولة عليا.
تشكيل تنظيم مسلح يستهدف ضباط الشرطة والجيش.
القضية رقم 870/2015 حصر أمن دولة عليا المقيدة برقم 24/2016 جنايات عسكرية طنطا.
تشكيل تنظيم مسلح يستهدف ضباط القوات المسلحة والشرطة ومؤسسات الدولة.

قطاع الأمن الوطنى رصد اتخاذ قيادات الجناح المسلح للتنظيم الإرهابي من إحدى شقق البساتين مقراً لاختبائهم والإعداد والتخطيط لعملهم المسلح.

وتمكن الأمن الوطني من رصد شقة سكنية بالعقار رقم 4147 بالدور الثالث منطقة المعراج بالبساتين، وجرى استئذان نيابة أمن الدولة العليا، لمداهمتها، وفجر يوم 3 أكتوبر 2016، داهمت قوات الشرطة الشقة، وفوجئت بإطلاق نيران كثيف، وتبادلت الإطلاق مع مصدر النيران الذي كان الإرهابي محمد كمال، حتى تمكنت من القضاء عليه، هو وإرهابي آخر يُدعى ياسر شحاتة علي رجب، الذي كان على علاقة وطيدة بـ«كمال».

وعثرت قوات وأجهزة الداخلية، داخل الشقة، على بندقية آلية عيار 7.62 ×39 وطبنجة عيار 9 مم، وكمية من الذخيرة من ذات العيار، بالإضافة إلى أوراق تنظيمية متعلقة بالعمل المسلح.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري