19 يونيو 2021 19:58 9 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
أهم الأخبار

قرارات حكومية لدعم السياحة تنتهي في أكتوبر المقبل

النهار

وافق مجلس الوزراء علي عدة قرارات جديدة لدعم المنشآت السياحية المتضررة من تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، والتي سيتم انتهاء العمل بها ما نهاية شهر أكتوبر للعام الجاري.

 

وتضمنت قرارات مجلس الوزراء:

- الموافقة على استمرار إعفاء العقارات المستخدمة في المجالات السياحية والفندقية والتابعة لوزارة الطيران المدنى من الضريبة العقارية حتى 31 اكتوبر 2021.

- استمرار إرجاء سداد بعض الرسوم الحكومية المستحقة على المنشآت الفندقية والسياحية (فيما عدا القاهرة والجيزة)، ومنها رسوم الجعول للمراسي النهرية، ورسوم حق الانتفاع بأملاك الدولة للمراسى على ضفاف النيل، إلى جانب رسوم تجديد تراخيص محطات التحلية المستحقة على المنشآت الفندقية والسياحية.

 

رسوم الهبوط والإيواء

 

- استمرار تخفيض رسوم الهبوط والإيواء (50%) والخدمات الأرضية (20%) في المطارات في المحافظات السياحية.

- استمرار العمل ببرنامج تحفيز الطيران الحالي.

- الاستمرار في إرجاء سداد نسبة من المستحقات نظير الاستهلاك الشهرى للكهرباء والغاز والمياه علي ان يكون السداد بنسبة 40٪ للمنشآت الفندقية والمنشآت التابعة لوزارة الطيران المدني بكافة محافظات الجمهورية والمنشآت السياحية الكائنة في المحافظات السياحية « الأقصر، أسوان، جنوب سيناء، البحر».

- استمرار أرجاء تحصيل المديونيات المستحقة نظير الاستهلاك التي سبق الموافقة على تأجيل سدادها هلال الفترة الماضية.

 

- مد العمل بقرار وزيرة البيئة رقم 129 لسنة 2020 الخاص بتحصيل رسوم مناطق الإدارة البيئية حتى الـ ٣١ من أكتوبر المقبل.

- مد إعفاء شركات الطيران الأجنبية من سداد مقابل الجعل، وذلك حتى 31 أكتوبر للعام الجاري أيضا .

 

جوائز وزارة السياحة

 

يذكر أن وزارة السياحة والآثار، أكدت أنه سيتم اختيار ١٠ فائزين علي مدار شهر رمضان من المشاركين بمسابقة فوازيرياحية والتي أطلقتها الوزارة أمس الثلاثاء على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بمناسبة الشهر الكريم.

 

وأضافت الوزارة أن الجائزة الأولي سيتم منحها لخمسة فائزين عبارة عن رحلة سياحية لـ 4 أفراد إلى أحد المحافظات السياحية المصرية، والخمسة الآخرين رحلة سياحية أخرى لفردين.

 

فوازير سياحية

 

وكانت وزارة السياحة والآثار أطلقت مسابقة فوازير سياحية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة الخاصة بها وبالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي Experience Egypt، وذلك للترويج السياحي لمصر وزيادة الوعي السياحي والأثري للمواطنين وتعريفهم بالمقومات السياحية المتنوعة التي تزخر بها من متاحف وأماكن أثرية وشواطئ وصحراء وواحات وغيرها.

 

وستتضمن المسابقة طرح فزورة يومية عن أحد المحافظات المصرية على مدار الشهر الكريم.

 

مشاركة الشركات

طالبت وزارة السياحة والآثار الغرف السياحية بموفاتها بأسماء وبيانات شركات السياحة الراغبة في الاستفادة من مبادرة البنك المركزي والمخصصة لدعم المنشآت السياحية المتضررة من تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري