17 يونيو 2021 04:38 7 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

أطعمة تقلل نسبة الكوليسترول في الدم خلال رمضان

الشوفان
الشوفان

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يعرض الإنسان للعديد من الأمراض الخطيرة، مثل السكتة الدماغية والأزمة القلبية، ولهذا يجب السيطرة عليه قدر الإمكان، ولكن مع قدوم شهر رمضان، الذي تقدم فيه الأم المصرية أكلات دسمة ومتنوعة يوميًا، يصعب على الصائم منع نفسه من تناول الطعام؛ لذلك عليه أن يلجأ للأطعمة التي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان؛ لأنها مفيدة في ضبط نسبة كوليسترول الدم.

وقالت لين إنج يان، أخصائية التغذية الماليزية، إن هناك مصادر عديدة للألياف تستطيع تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، إذا حافظ الإنسان على تناولها، موضحة أن أكاديمية التغذية الأمريكية، أوصت بتناول من 25 إلى 30 جم من الألياف يوميًا.

وأضافت أن الشوفان يعتبر من مصادر الألياف القابلة للذوبان، وله تأثير قوي في خفض الكوليسترول، كما يوفر للجسم مضادات أكسدة ومعادن، ويفضل تناوله مع المكسرات والفاكهة والحليب قليل الدسم؛ للحصول على فوائد إضافية، بحسب موقع "جمعية أخصائيي التغذية الماليزيين" التي تقدم نصائح صحية.

وأوضحت أن الفاصولياء مفيدة أيضًا، ويفضل تناول نصف كوب منها، وبجانب أنها مفيدة للكوليسترول، فإنها تمد الجسم بالحديد، كما أن الحمص مفيد، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان، إضافة إلى أنه يمد الجسم بالبروتين ومضادات الأكسدة.

وأكدت أن البرتقال هو الآخر من مصادر الألياف القابلة للذوبان، ويفضل تناول برتقالة طازجة صغيرة، وهذا سيفيد الجسم أيضًا لاحتوائها على فيتامين C ومضادات الأكسدة.

ومن الأطعمة الأخرى التي تساعد في خفض كوليسترول الدم، أشارت أخصائية التغذية إلى أنها المانجو، والتي تمد الجسم أيضًا بفيتامين ج وفيتامين أ، ويفضل تناولها طازجة أو الحصول عليها كعصير مع الحليب.

وقالت إن البطاطا الحلوة مفيدة أيضًا للكوليسترول، كما أنها غنية بفيتامين أ وفيتامين ج ومضادات الأكسدة، إضافة إلى الكمثرى، التي تعد من مصادر فيتامين ج وفيتامين ك، بجانب مساعدتها في ضبط نسبة الكوليسترول في الدم.

وأضافت أنه يمكن تناول الشعير أيضًا؛ لأنه يحتوي على ألياف قابلة للذوبان، كما أنه يعتبر مصدرًا جيدًا لمعادن السيلينيوم والفوسفور والنحاس والمنجنيز.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري