22 يونيو 2021 10:37 12 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
تقارير ومتابعات

جمال شعبان يحذر مرضى القلب خاصة كبار السن من الصيام

النهار

قال الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، إنه يتلقى العديد من الأسئلة من مرضى القلب خاصة من كبار السن، حول القدرة على الصيام في رمضان وما الذي يتوجب عليهم فعله، حيث دائما ينصح بعدم صيام أصحاب أمراض القلب حتى لا يتسبب لهم في مشاكل صحية خطيرة.

وأوضح الدكتور جمال شعبان، أنه دائما ينصح كبار السن الذين يعانون من أمراض القلب، بعدم الصيام، خاصة إذا كانوا مصابين بجلطات أو مشاكل في صمام وشراين القلب، وذلك لاحتياج الجسم على نسبة مياه معينة طليت الوقت حتى لا تحدث لزوجة به وتؤدي إلى جلطة ومضاعفات أخرى يصعب علاجها.

وأفاد عميد معهد القلب السابق، أن الله منح أصحاب المرض رخصة لعدم الصيام في رمضان، وأن هذا الأمر وجوبي خاصة على كبار السن أصحاب أمراض القلب، حتى لا يؤدون بأنفسهم إلى التهلكة، لافتا إلى أن الله سهل الأمور علينا في هذه المسألة و يجب عدم تصعيب الأمر لدرجة قد يندم عليها مريض القلب.

وأشار الدكتور جمال شعبان، إلى أنه يجب على أصحاب أمراض القلب أن يهتموا بنظامهم الدوائي والعلاجي لحماية أنفسهم من أي جلطات، ولا بد أن يتخذوا الإجراءات الاحترازية الكاملة لحماية أنفسهم من وباء كورونا الذي دخل في موجته الثالثة بمصر، خلال الفترة الماضية التي شهدت تزايدا كبيرا في عدد الإصابات، داعيا الله أن يحفظ الجميع من كل سوء ومرض.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري