24 يونيو 2021 04:17 14 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
تقارير ومتابعات

خان يخون إخوان

علاء الجوكس.. القصة الكاملة للإرهابي الهارب الذي دعم أثيوبيا ضد مصر وشعبها؟

النهار


فيديو مسيء ومثير للجدل لأحد العناصر الإخوانية تم تداوله بكثافة عبر مواقع التواصل الاجتماعي يدعم فيه هذا الإخواني اثيوبيا ضد مصر وحقها في بناء سد النهضة ويطالب جماعته باستغلال فرصة بناء هذا السد في ضرب مصر من الداخل، الامر الذي أثار غضب المصريين وبدأوا يهاجموا هذا الشخص لكرهه لبلاده.

النهار تكشف هوية صاحب هذا الفيديو حيث اسمه علاء الدين محمد السيد عمر سلمان، وشهرته علاء الظاهري، الذي يقيم كـ"لاجئ" في السويد بعد هروبه من مصر عقب ثورة 30 يونيو المجيدة.

الإخواني الهارب هو أحد المتهمين في قضية أحداث كرداسة في العام 2013 وصدر بحقه حكم بالإعدام، واسمه الحركي "علاء الجوكس"، وقد كان ينتمي لـ"حركة حازمون" التي أسسها حازم صلاح أبو إسماعيل وشارك مع آخرين في "مذبحة كرداسة"، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، وقتل اللواء هاني محمود إبراهيم عبد اللطيف من قوات مركز شرطة كرداسة عمداً، وشرع في قتل آخرين واستعمال القوة والعنف مع ضباط الشرطة، وحيازة أسلحة وذخيرة دون ترخيص، وأسلحة بيضاء وأدوات للاعتداء على الأشخاص، وهذا وفقا لما جاء في عريضة الاتهامات التي وجهت له وآخرين.


لم يك هذا الفيديو الاول الإخواني الهارب بل لديه العديد من الفيديوهات التحريضية ضد مصر مما كان سببا في تقديم العديد من البلاغات ضده بتهمة التحريض على أعمال العنف والقتل والخطف، ومن ضمن هذه البلاغات بلاغ مقدم في نيابات الإسكندرية ضده بتهمة التحريض على القيام بأعمال قتل وتفخيخ سيارات لاستهداف أفراد وقيادات الشرطة والجيش.

وطالب كل من شاهد فيديو الإخواني الخائن الدولة المصرية بإدراج هذا الإرهابيى بـ"النشرة الحمراء" لـ"الإنتربول الدولي" للقبض عليه وتسليمه للسلطات المصرية للتحقيق معه في الاتهامات الموجهة إليه.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري