25 يونيو 2021 01:48 14 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

فاينانشال تايمز: هل سيوثر حادث نطنز علي مفاوضات الملف النووي

النهار

وصفت إيران الحادث الذي تعرضت له منشأة ”نطنز“ لتخصيب اليورانيوم الرئيسة يوم الأحد بأنه ”إرهاب نووي، من جانب الدول التي تسعى لإفساد الجهود الجديدة، التي تستهدف إنقاذ الاتفاق النووي الذي وقعته مع قوى عالمية، حسبما افادت صحيفة فاينانشال تايمز.

ويأتي هذا التطور في توقيت مهم للغاية للاتفاق النووي الإيراني، في ظل الجهود الكبيرة المبذولة حاليا لإنقاذ الاتفاق، منذ انسحاب الولايات المتحدة منه في 2018، إبان ولاية الرئيس السابق دونالد ترامب، وفقا لتقرير الصحيفة.

ووفقا للخبراء ومن المتوقع أن يكون التقدم في المفاوضات بطيئا، إذ قال عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني، إن الالتزامات التدريجية في أي اتفاق جديد ليست خيارا مطروحا، وإن جميع العقوبات التي تم فرضها على إيران في ولاية ترامب يجب أن يتم رفعها في خطوة واحدة“.

وكانت القناة الـ”13“ العبرية، اعتبرت أنه ”دون القدرة على تخصيب اليورانيوم في محطة نطنز، خلال الأشهر المقبلة، ستفقد إيران وسائل الضغط على الولايات المتحدة في المفاوضات.

فيما نقلت إذاعة "كان" الإسرائيلية العامة عن مصادر استخباراتية قولها إن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" نفذ عملية الكترونية في منشأة نطنز.

وقالت الإذاعة إن بالإمكان افتراض أن الحادث كان عملية "سيبرانية" إسرائيلية، مستشهدة باكتشاف فيروس "ستوكس نت" في 2010 والذي يعتقد بأنه تم تطويره من جانب الولايات المتحدة وإسرائيل، واستخدم في تدمير أجهزة الطرد المركزي في منشأة نطنز.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري