9 مايو 2021 14:39 27 رمضان 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
النواب: تهرب الموظف أو الامتناع عن إجراء تحليل المخدرات يؤدى لإنهاء خدمتهمياه الدقهلية: تركيب 5600 قطعة موفرة للمياه بمساجد وكنائس المحافظةالحكومة للبرلمان: خصم نصف مرتب الموظف المتعاطى للمخدرات .. مع أحقيته اللجوء للقضاء مايكروسوفت توقف تطوير نظام ويندوزالعسومي : البرلمان العربي يعقد جلسة طارئة   لمناقشة الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلةسلطنة عُمان تقدم تسهيسلطنة عُمان تقدم تسهيلات ومزايا عديدة للإستثمار في مينائي خصب وشناصلات ومزايا عديدة للإستثمار في مينائي خصب وشناصمحافظ كفر الشيخ يتابع اجراءات إثر حادث انقلاب سيارة محملة بمواد بترولية على الطريق الدولي الساحليالمصل واللقاح: استقبال نحو مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا غداتداول 6 آلاف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الاحمرسقوط الصاروخ الصينى ”لونغ مارش 5بي” في المحيط الهنديفيسبوك يواجه أزمة كبيرة مع مستخدمي آيفون في أمريكاوزيرة التضامن : رصدنا انخفاض لتعاطي المخدرات فى مصر
سياسة

ياسر عمر: قرار تعويم الجنيه أنقذ الاقتصاد المصرى خلال جائحة كورونا

النهار

أكد وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، النائب ياسر عمر، على المؤشرات الإيجابية للاقتصاد المصرى رغم جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19"، مشيراً إلى أن قرار تعويم الجنيه المصرى انقذ الاقتصاد المصرى لاسيما خلال الجائحة.

جاء ذلك خلال الجلسات العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد، والمخصصة لمناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة عن التقرير العام، بشأن حساب ختامى الموازنة العامة للدولة وحساب ختامى موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامي الخزانة العـامة عن السنة المالية 2019 / 2020.

وقال عمر، إن الاقتصاد المصرى بشهادة المؤسسات الدولية لم يتأثر بجائحة كورونا مثل باقي دول العالم، والتي تأتي بفضل سياسيات الإصلاح الاقتصادى والتى قالت عنها المؤسسات المالية الدولية إنها تجربه رائدة لم نراها وتدرس، ونتمنى استمرار هذه المعدلات الإيجابية السنوات القادمة .

وأشار عمر إلي خطورة الزيادة السكانية المشكلة على التنمية الاقتصادية، معتبراً أنها المعوق الأكبر في مسيرة الإصلاح الاقتصادي، كما وجه ياسر عمر، الشكر لوزارتي المالية والتخطيط علي التزامهم قدر الإمكان بتنفيذ توصيات لجنة الخطة والموازنة، قائلاً: كانوا علي قدر المسئولية خلال الـ6 سنوات الماضية في تنفيذ الملاحظات، وأقول الاصلاح لا يحدث في يوم وليله.

ونوه عمر إلى أن مناقشة الحساب الختامى يمثل الدور الفعلى الأول للرقابة بالنسبة لمجلس النواب، موجها الشكر للجهاز المركزى للمحاسبات لكونه ينير الطريق للمجلس لكشف جميع الأخطاء ومحاولة علاجها.

من جانبه، قال النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن خلاصة تقرير اللجنة البرلمانية يتمثل في تطلعات الشعب في الاستغلال الأمثل للموارد، التى يبدو أنها في وادي والحكومة في وادي أخر، منوها إلي التعديلات علي الربط الأصلي كان معظمها في الباب الثالث (سداد القروض)، ففي الوقت الذي يفهم أن التعديلات جاءت لمواجهة الجائحة، لكن المفاجأة أن أغلبها كانت لسداد فوائد القروض مما يعني أن الحكومة لم تكن واضحة في تقديراتها لسداد القروض.

وأضاف إمام،: " لدينا الكثير من المراكز البحثية، وتخصص لها ملايين الموازنات مع ذلك نجد جميع الوزارات بلا استثناء تستعين بشركات خارجية، فلماذا لا يتم الاستعانة بهذه المراكز، فإما الاستثمار فيها أو إلغائها".

ونوه أمين سر لجنة الخطة والموازنة إلى ارتفاع قيمة الأحكام القضائية، داعيا إلى دراسة أسباب ذلك، ترشيدا للإنفاق.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري