9 مايو 2021 14:43 27 رمضان 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
سيدة حامل وابنتها تعيشان في منزل به 100 فأرتعرف عللى توقعات حالة الطقس غداالنواب: تهرب الموظف أو الامتناع عن إجراء تحليل المخدرات يؤدى لإنهاء خدمتهمياه الدقهلية: تركيب 5600 قطعة موفرة للمياه بمساجد وكنائس المحافظةالحكومة للبرلمان: خصم نصف مرتب الموظف المتعاطى للمخدرات .. مع أحقيته اللجوء للقضاء مايكروسوفت توقف تطوير نظام ويندوزالعسومي : البرلمان العربي يعقد جلسة طارئة   لمناقشة الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلةسلطنة عُمان تقدم تسهيسلطنة عُمان تقدم تسهيلات ومزايا عديدة للإستثمار في مينائي خصب وشناصلات ومزايا عديدة للإستثمار في مينائي خصب وشناصمحافظ كفر الشيخ يتابع اجراءات إثر حادث انقلاب سيارة محملة بمواد بترولية على الطريق الدولي الساحليالمصل واللقاح: استقبال نحو مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا غداتداول 6 آلاف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الاحمرسقوط الصاروخ الصينى ”لونغ مارش 5بي” في المحيط الهندي
أهم الأخبار

وزير الرى: لن نسمح بحدوث أزمة مياه فى مصر وجاهزون لكل السيناريوهات

النهار

قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الرى والموارد المائية، إن قرار الحرب هو الخيار الأخير حل أزمة سد النهضة، لافتًا إلى أن مصر ترغب في تنمية إثيوبيا ولا تريد اتخاذ قرارات متطرفة في حماية حقوقها المائية.


معقبا: "لو فيه حسن نوايا منهم، نطبق الاتفاق اللى كان فى واشنطن، وبعد كده نتبادل البيانات والمعلومات، والدولة لم تنتظر عند حدوث أى ضرر، ولكن الدولة تجهز منذ 5 سنوات، فنحن جاهزون لكل السيناريوهات وعندنا حلول لو إثيوبيا بدأت الملء الثانى للسد".

وأضاف، خلال لقائه مع الإعلامى عمرو أديب عبر برنامجه الحكاية المذاع على قناة أم بى سى مصر: "الضرر يحدث عند ملء السد فى وقت الجفاف.. ولدينا قدرة على امتصاص أى صدمة.. والدولة لديها خطة تعمل بها منذ 5 سنوات، ومنها تقنين زراعات الأرز والقصب والموز، وتبطين الترع، بالإضافة إلى أننا نقيس قدرتنا والمرونة على تحمل الصدمات أثناء ملء السد.. ولو ملء فيه فيضان عالى أو متوسط مفيش مشكلة، ولكن لو فيه جفاف قارص وملء هيبقى هناك مشكلة".

ولفت إلى أن الإثيوبيين يتلاعبون دائمًا في المفاوضات ولا يمكن الثقة فيهم لأنهم دائمو تغيير وعودهم وعهودهم، معقبًا: "في جلسات المفاوضات كان الإثيوبيين بيغيروا كلامهم ويقولوا معلش ذلة لسان".

وأكد: "أعتقد أن إثيوبيا ستقدم على الملء الثاني لسد النهضة، وكل ما نعلمه أن هناك مشكلة في تصميمات السد وأدركنا أن هناك مشكلة فنية قد تؤدي إلى الانهيار بعد رفض إثيوبيا مد مصر بمعلومات عن السد".
وأكد: لدينا توقع بانهيار سد النهضة ونقوم بعمل الاحتياطات اللازمة حال الانهيار من خلال تحويل المياه إلى توشكى بتكلفة تقدر بنحو 20 مليار جنيه".
وأشار: "الوزارة بتابع قطرة المياه وهى سحابة حتى أخر نقطة فى الشبكة لتوفير كل الاحتياجات بأقل مشاكل.. وفى 2018 كان 8 آلاف شكوى.. وحاليا الشكاوى قلت من المياه"، مضيفا: "توجد مشكلة لو كانت البحيرة قلت المياه بها وطالبت بفتح المياه ورفض هتحدث مشكلة".

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري