17 مايو 2021 18:40 5 شوال 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
الصحة العالمية: انخفاض إصابات ووفيات كورونا للأسبوع الثاني.. ونقص نحو 190 مليون جرعة بـ «كوفاكس»أبو الغيط: السودان قطع شوطًا كبيرًا في طريق الاستقرار ونجدد الوقوف بجانبه للحفاظ على حقوقه المائيةوزير العدل في ”الأمم المتحدة”: غياب حل الدولتين السبب وراء احتقان الفلسطينيينماكرون: نظام البشير استخدم الإسلام السياسى لتغطية تجاوزاتهوزير التعليم يبحث ملفات التعاون مع سفير الصين بالقاهرةالدفعة الأولى من مصابي فلسطين تصل لمستشفى العريش العامليفربول يمتدح أليسون وصلاح بعد ثنائية وست بروميتش ألبيونالصحة الفلسطينية: 220 شهيدا و6039 جريحا جراء العدوان الإسرائيلى خلال 10 أيامالصحة: 165 سيارة إسعاف مُجهزة لدعم مصابى فلسطين تنفيذا لتكليفات الرئيسالسفير رياض منصور: الجمعية العامة للأمم المتحدة تعقد اجتماعا الخميس المقبل لمناقشة الأوضاع في فلسطينإيقاف إبراهيم حسن مباراتين وتغريمه 20 ألف جنيهضربة موجعة لـ رمضان صبحي فى بيراميدز.. تفاصيل
عربي ودولي

مناوا بيتر قادكوث: مخاوف الخرطوم بشأن ملء سد النهضة مشروعة

النهار

أكد مناوا بيتر قادكوث، وزير الري بدولة جنوب السودان، الجمعة، خلال تصريحات صحفية عقب لقاء مع وزير الري والموارد المائية في السودان البروفيسور ياسر عباس، بحثا خلاله لتعاون الفني بين البلدين في مجال الري وحصاد المياه، بحسب وكالة الأنباء السودانية "سونا"، مشروعية مخاوف السودان من الملء الأحادي لـ سد النهضة، داعياً أطراف المفاوضات إلى ضرورة التوصل إلى إتفاق قانوني ملزم حول السد.

وقال وزير الري في جنوب السودان إن اللقاء اقش ملف سد النهضة، والتعاون بين الخرطوم وجوبا وتبادل الخبرات عبر تحديث وتطوير الإتفاق الإطاري الموقع بين البلدين.

وأضاف إن فريقا فنياً من الخرطوم سيزور الجنوب لتقديم المشورة الفنية وبناء القدرات، وتقديم المساعدات الفنية الممكنة، خاصة في مجال تنظيف مجرى الملاحة النهرية، بالاضافة إلى إقامة السدود والحواجز للحماية من الفيضانات.

وأوضح بيتر أنه طلب مساعدة السودان ممثلة في إدارة حصاد المياه بوزارة الري لتقديم المساعدات الفنية الممكنة في إنشاء الحفائر والسدود الصغيرة بالجنوب، بجانب تقديم الدعم الفني لتأهيل وصيانة طلمبات مشاريع الرنك، وفتح آفاق التعاون مع الهيئة العامة للحفريات.

وأشار إلى أن وفدا فنيا من دولة جنوب السودان سيزور الخرطوم قريبا للإجتماع بالجانب الفني السوداني للتفاكر حول أوجه التعاون بين البلدين ومن ثم بلورة خطة مشتركة للتعاون مستقبلا.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري