20 أبريل 2021 05:35 8 رمضان 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
المرأة والبيت

تعرف علي فؤائد وأضرار تبييض الاسنان

النهار

يمكن إجراء تبييض الاسنان فى العصر الحديث بطرق متنوعة منها المعجون المخصص لـ تبييض الاسنان والمواد الهلامية ، والشرائط، والقوالب، والليزر.

ولا ينصح بإجراء تبييض الاسنان لجميع الأفراد خاصة من يعانون من التهابات اللثة أو تسوس الاسنان وغيرها الكثير من المشكلات .

ونعرض في هذا التقرير اشهر وسائل تبييض الاسنان الطبية وابرز اضرارها .

‎أضرار تبييض الاسنان بالليزر

من المهم معرفة اضرار تبييض الاسنان بالليزر قبل استخدامه حتى لا تجد نفسك دخلت في دوامة انت في غنى عنها ، وفى نفس الوقت تساعد معرفة اضرار تبييض الاسنان بالليزر قبل تجربته فى اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية منه.
تتلخص اضرار تبييض الاسنان فى :
التكلفة : يعتبر التبييض بالليزر من أكثر طرق تبييض الأسنان تكلفة.
المتابعة وعدد الجلسات : تحتاج عمومًا إلى جلستي متابعة أو أكثر للحصول على نتائج دائمة مع جلسات متابعة كل عام أو عامين" مما يتطلب بعض الوقت والمال.

حساسية الأسنان: بسبب استخدام محلول تبييض قوي قد يتسبب في رد فعل حساس بعد إجراء تبييض الأسنان بالليزر وتشعر أسنانك بحساسية أكثر من المعتاد، سيكون هذا الألم طفيفًا ويجب أن يزول في غضون يومين،و يمكن أن تساعد جلسات التبييض الأقصر استخدام محلول تبييض ملاءم للأسنان الحساسة

تهيج اللثة: مثل الأسنان قد تواجه القليل من الحساسية في لثتك بعد إجراء التبييض بالليزر، ولكنها قد تكون مزعجة لمدة يوم أو يومين، قد يكون لديك بعض التهيج في شفتيك وخدودك الداخلية والأنسجة الرخوة الأخرى في فمك أيضًا، إذا لاحظت أي نزيف في اللثة أو الأنسجة الرخوة ، تحدث إلى طبيب أسنانك على الفور.

تتطلب الخبرة :علاجات تبييض الاسنان بالليزر التي يتم إجراؤها خارج عيادة الأسنان ، لن يتم إجراؤها عادةً بواسطة متخصصي الرعاية الصحية للأسنان ، وبالتالي لن تتلقى على الأرجح نفس المستوى من الرعاية قبل وبعد التبييض.

أضرار التبييض المفرط
من الممكن أن تبيض التعرض المفرط لمواد التبييض يمكن أن يسبب ضررًا دائمًا ، لذلك من المهم عدم المبالغة في ذلك. الأسنان التي تم تبييضها بشكل مفرط سوف تصبح هشة أو متغيرة اللون أو حتى شفافة.

لا يمكن التراجع عن الضرر الناجم عن التبييض الزائد ، لذلك يجب أن تكون حذرًا، تأكد دائمًا من اتباع طبيب أسنانك بعناية ، أو إذا كنت تستخدم مجموعة أدوات منزلية ، فاحرص على اتباع تعليمات الشركة المصنعة، لا تبيض أبدًا لفترة أطول أو تستخدم جلًا أكثر من الموصى به.

إذا لاحظت أيًا من العلامات التي بدأت في الظهور ، فعليك التوقف عن إجراء عمليات التبييض.


‎فوائد مع تبييض الاسنان بالليزر

تحصل على عدة فوائد مع تبييض الأسنان بالليزر لأنها من أكثر إجراءات التبييض فعالية وتظهر من أول جلسة ولكنها تحتاج لعدة جلسات لاستمرار النتائج والمتابعة من حين لآخر.
علاوة على ذلك ، فإن طريقة تبييض الاسنان هذه سريعة جدًا وسهلة الأداء يمكنك تبييض أسنانك بعدة ظلال في بضع دقائق فقط، كل ما عليك فعله هو الجلوس على كرسي مريح في عيادة طبيب الأسنان ، وفتح فمك ، والسماح للطبي بالقيام بالعمل.
يزيل البقع الصعبة التي قد لا تتمكن علاجات التبييض الأخرى من إزالتها.
يمكن استخدام بعض أنواع علاجات تبييض الاسنان بالليزر لتفتيح أسنان واحدة أو بضع أسنان شديدة البقع.
ومن مزايا تبييض الاسنان بالليزر أنه إجراءً غير جراحي، فلا توجد إبر ولا يوجد ألم عادة.
إنه إجراء سهل الوصول إليه للغاية فمعظم أطباء الأسنان المحترفين قادرين على توفير شكل من أشكال تبييض الأسنان بالليزر.
يمكن أن تستمر نتائج التبييض بالليزر لفترة طويلة ، من 6 أشهر إلى سنتين إذا كنت تعتني بأسنانك بشكل صحيح.
الإجراء سريع بشكل عام ، أقل من ساعة في معظم الحالات.

‎اضرار تبييض الاسنان بالقوالب

تحدث اضرار تبييض الاسنان بالقوالب نتيجة الاسراف فى استخدام مادة بيروكسيد الهيدروجين التي تنتشر عبر المينا، إنه يكسر المركبات التي تسبب تغير اللون ، والمعروفة باسم المركبات الكروموجينيك ، وتصبح أسنانك أفتح.

عادةً ما تحتوي المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الشرائط أو القوالب على تركيز أقل من بيروكسيد الهيدروجين مقارنةً بمنتجات التبييض التي يستخدمها أطباء الأسنان فقط.

يمكن أن تحتوي منتجات التبييض التي يستخدمها طبيب الأسنان في العيادات على تركيزات أعلى من بيروكسيد تصل إلى 40 في المائة، ، يمكن لأطباء الأسنان وصف علاجات التبييض في المنزل تحت الإشراف.

وبصفة عامة حساسية الأسنان هى ابرز اضرار تبييض الاسنان بالقوالب وتعنى أن المرضى يشعرون بالألم عند تناول المشروبات أو الأطعمة الساخنة أو الباردة ، هي أكثر الآثار الجانبية الملحوظة للتبييض بالقوالب، يمكن أن يكون ناتجًا عن عوامل متعددة مثل تركيز البيروكسيد ووقت التطبيق ووجود عيوب في حشوات الاسنان والشقوق أو التجاويف.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري