النهار
الجمعة 26 يونيو 2026 10:19 مـ 10 محرّم 1448 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
منتخب مصر يهزم كاب فيردي وديًا قبل تصفيات كأس العالم لكرة السلة تعرف على قائمة منتخب مصر للشباب في البطولة العربية لكرة السلة بتونس وزارة الشباب والرياضة تنظم ماراثونًا وحملة للتبرع بالدم بالتعاون مع الصحة ياسمين عز تكشف عن توقعاتها لمباراة مصر وإيران بكأس العالم.. وتعلق : هنلعب بخطة النساجون الشرقيون مصرع عنصر إجرامي شديد الخطورة وضبط نصف طن مخدرات في حملة مكبرة بالجيزة رئيس هيئة النيابة الإدارية يدلي بصوته في انتخابات مجلس إدارة نادي مستشاري النيابة الإدارية أحمد السعدني يفاجىء الجمهور ويدخل القفص الذهبي مع الروائية ميرنا الهلباوى في 113 صالة عرض.. رئيس هيئة الترفيه السعودي يعلن عن رحلة جديدة ل 7DOGS بتركيا وزير الاستثمار في لقاء موسع مع مجتمع الأعمال بالغرفة التجارية لبحث تطوير مناخ الاستثمار وتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري مصر الخير تنظم فعالية لنشر الوعي البيئي وتحفيز المبادرات المجتمعية بالشراكة مع المؤسسات المعنية بالبيئة مصدر رسمي بالداخلية ينفي: لا شروط جديدة لترخيص السيارات والاستعلام الأمني إجراء قائم منذ سنوات بالأحمر وإطلالة غير تقليدية.. أنغام تخضع لجلسة تصوير جديدة ”صور”

أهم الأخبار

الوزير يعقد لقاءا موسعاً مع عدد كبير من السائقين وعمال الابراج والمزلقانات

واصل الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل جولاته التفقدية لمتابعة مشروعات تحديث نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية لزيادة معدلات السلامة والأمان وتحقيق السيطرة الكاملة على حركة مسير القطارات وتقليل الاعتماد على العنصر البشري للحد من الحوادث وكذلك تفقد سير العمل في محطات وورش السكة الحديد لمتابعة مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب والإجراءات الخاصة بأعمال الصيانة والعمرات المختلفة للوحدات المتحركة

بدأت الجولة بتفقد مشروع تطوير وتحديث نظم الإشارات على خط بنها /بورسعيد بطول 214 والجاري تنفيذه حاليًا بمعرفة شركة سيمنز العالمية بنظام الكتروني حديث (EIS)، والذي يحقق أعلى معدلات الأمان والحاصل على شهادة SIL4 حيث تفقد الوزير برج شبلنجة للإشارات والذي تم دخوله الخدمة يإجمالي 10كم في فبراير الماضي والذي يتحكم في عدد 26 سيمافور ضوئي وعدد 2 مزلقانات تعمل أوتوماتيكيا وعدد 18 موتور تحويلة حيث شاهد الوزير عمل البرج بالنظام الإلكتروني الحديث وحيث يعتبر هذا البرج هو البرج الثاني الذي تم إدخاله الخدمة بعد برج ابوحماد الذي دخل الخدنة في ديسمبر 2020 وحيث يتكون المشروع من (21 برجا رئيسيا و19 برجا ثانويا و84 مزلقانا).

ثم توجه الوزير الى مدينة منيا القمح حيث كان في استقباله الدكتور/ ممدوح غراب محافظ الشرقية حيث تم متابعة معدلات تنفيذ برج إشارات منيا القمح

ووجه الوزير بزيادة اطقم المهندسين والفنيين والعمال في مواقع العمل على مدار الساعة لسرعة إنجاز كافة مشروعات الإشارات وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية للحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل وذلك لزيادة معدلات السلامة والأمان

لافتا الى ضرورة اعلام المواطن بشكل مستمر بالتأخيرات الناتجة عن مشروعات الإشارات التي نسابق الزمن للانتهاء منها لزيادة معدلات السلامة والأمان كما تفقد الوزير محطة منيا القمح ووجه بتطويرها وإغلاق الاسوار المحيطة بالمحطة بحدود أملاك السكة الحديد بعد إنتهاء المشروع

يعدها توجه الوزير لمحطة الزقازيق للسكك الحديدية حيث تفقد الأرصفة واطمئن على نظافتها ووجه بالمحافظة المستمرة على نظافة كافة الأرصفة في كافة المحطات والقطارات واستمرار اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا وكذلك ضرورة تنظيم الوضعية الخاصة بالأكشاك المنتشرة بالمحطة كما تفقدالقطار رقم 23 القادم من طنطا الى الزقازيق والتقى بقائد القطار وطالبه ببذل كل الجهد لخدمة الركاب

و خلال تفقده شبابيك التذاكر اكد على حسن معاملة الراكب وتقديم كافة التسهيلات له والتقى بعدد من الركاب ودار حوار معهم حيث أشار الوزير الى مايتم تنفيذه من مشروعات ضخمة للتطوير الشامل لمنظومة السكك الحديدية لتحسن الخدمة المقدمة لجمهور الركاب وزيادة معدلات السلامة والأمان على الخطوط كما أكد الوزير على التزام السكة الحديد بالتخفيضات المخصصة لكبار السن وتقديم كافة التسهيلات لهم ثم توجه لموقع تخزين القطارات(حوش بلوك 4) حيث وجه بالتركيب الفوري لكاميرات المراقبة في الموقع وعدم الاكتفاء بما تم تركيبه من كاميرا مراقبة بالمحطة وارصفتها

ثم توجه الوزير لورشة الزقازيق المتخصصة في أعمال الصيانة الدورية بأنواعها المختلفة وتحهيز الجرارات والعربات وعمل العمرات للعربات المطورة حيث تفقد الوزير أقسام الورشة المختلفة والتقى الفنيين والمهندسين وطالب الوزير بالاهتمام بصيانة ونظافة المعدات والانضباط والالتزام بمواعيد العمل وزيادة إنتاجية الورشة وعدم خروج اي قطار الا بعد التأكد التام من الحالة الفنية له. مؤكد انه لامكان لأي مقصر او مهمل في عمله وفي حق الراكب

ثم عقد وزير النقل لقاءا موسعاً مع عدد كبير من السائقين وعمال الابراج والمزلقانات ومشرفي وكمسارية القطارات طوائف التشغيل المختلفة حيث أكد الوزير على أهمية ان يؤدي كل فرد واجباته خاصة وان العنصر البشري من اهم عوامل نجاح المنظومة مشيرا الى تنفيذ الوزارة مخطط للارتقاء بالعنصر البشري في السكة الحديد وإعادة تأهيله وتدريبه على أحدث نظم التكنولوجيا وذلك ضمن خطة التطوير الشاملة للسكة الحديد والتي يتم تنفيذها والتي تشمل الى جانب ذلك تطوير الاسطول الحالي من العربات توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب والتي وصل منها حتى الآن 301عربة وتوريد عدد 6 قطارات جديدة تم التعاقد عليها مع شركة تالجو الإسبانية العالمية ومن المنتظر وصول اول قطار في يوليو القادم وكذلك التعاقد على 260 جرار جديد وصل منهم حتى الآن 110جرار وكذلك تطوير الورش والمحطات والمزلقانات والبنية التحتية ونظم الإشارات التي تهدف لزيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط السكة الحديدية مشيرا إلى أنه جار ومخطط تنفيذ مشروعات لتحديث نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية بطول 1800 كم بتكلفة 46.8 مليار جنيه لافتاً الى انه يتم تنفيذ خطة للتطوير الشامل لمنظومة نقل البضائع عبر السكك الحديدية للحفاظ على شبكة الطرق وزيادة موارد هيئة السكك الحديدية المالية مشيرا الى يدخل ضمن هذه الخطة ما تم اول امس من توقيع اتفاقية عقد لتصنيع وتوريد ١٠٠٠ عربة سكة حديد بضائع بين وزارة النقل والهيئة العربية للتصنيع

كما اكد الوزير على قيادات السكة الحديد على اهمية حملات التوعية الخاصة ببعض السلوكيات السلبية الخاطئة من بعض المواطنين والتي تعرض حياتهم للخطر مثل اقتحام المزلقان وهو مغلق ومزود بأجراس وأشارات ووسائل تنبية سمعية وبصرية

كما أوضح الفريق مهندس كامل الوزير انه منذ توليه حقيبة النقل

فقد تعهدت امام فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والشعب المصري بأن يتم تطوير منظومة السكة الحديد بأبنائها وان تكون هيئة السكك الحديدية واحدة من انجح الهيئات وهو ما يستوجب ان يتسابق كل فرد لتنفيذ مخطط التطوير وخدمة المواطنين

وقد اكد السائقون والعاملون بالسكه الحديد لوزير النقل بتعهدهم للقيادة السياسة والشعب المصري ببذل كل الجهد لاستكمال مسيرة التطوير التحديث للسكه الحديد والتسابق في خدمه الراكب المصري.