21 أبريل 2021 22:08 9 رمضان 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

تعرف على تفاصيل اكتشاف أكثر أنواع الديناصورات رعبًا

النهار

وجدت دراسة جديدة أن الديناصورات من نوع Llukalkan aliocranianus ازدهرت في القارات الجنوبية منذ حوالي 80 مليون سنة، وهو نوع جديد من الديناصورات المرعبة يطلق عليه "مثير الخوف".

وقال علماء الحفريات إن الحيوان آكل اللحوم يشبه الديناصور "ريكس المخيف" الذي كثر في نصف الكرة الشمالي في ذلك الوقت، وأفاد العلماء أنه يمكن أن يكون بطول فيل ، وله عضات قوية، وأسنان حادة للغاية ، ومخالب ضخمة في أقدامهم.

ونشر الباحثون في الأرجنتين النتائج التي توصلوا إليها في 31 مارس في مجلة علم الحفريات الفقارية، حيث اكتشفوا البقايا الأحفورية بما في ذلك المخلفات المحفوظة في "باجو دي لا كاربا" في الأرجنتين، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية.

Llukalkan "لوكالكان" تعني الشخص الذي يسبب الخوف في لغة شعب المابوتشي الأصلي، بينما aliocranianus تعني جمجمة، وقال الباحثون إن الديناصورات ربما كانت من بين أفضل الحيوانات المفترسة في ما يعرف الآن بالأرجنتين خلال العصر الطباشيري المتأخر ما بين 100.5 و 66 مليون سنة مضت.

كان هذا بفضل حجمها الهائل الذي يصل ارتفاعه إلى 16 قدمًا وقمة قوية للغاية بالإضافة إلى حاسة الشم الشديدة، وكان سريعًا أيضًا بأرجل خلفية قوية وربما استخدم مخالبه الضخمة لطعن الفريسة أو هدمها أثناء الحركة.
كان Llukalkan جزءًا من عائلة من الديناصورات تسمى abelisaurids - وهي مجموعة فرعية من الديناصورات آكلة اللحوم التي كانت تمشي عادةً على قدمين تُعرفان بالثيروبودات.

ووفقًا لتحليل الباحثين عن أحافير الدماغ ، كان للوكالكان جمجمة قصيرة غريبة مع عظام خشنة ، لذلك من المحتمل أن رأسه كان به انتفاخات وبروز مثل بعض الزواحف الحالية مثل الإغوانا.

وقالت الدراسة إن الأسرة الجديدة من الديناصورات وجدت بشكل أساسي الآن بجنوب أمريكا الجنوبية ومناطق أخرى بأفريقيا والهند والقارة القطبية الجنوبية وأستراليا.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري