20 أبريل 2021 06:59 8 رمضان 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
المرأة والبيت

تعرف علي كيفية التعامل مع الحماة الغيورة

النهار

فيما يلي بعض الخطوات حول كيفية التعامل مع الحماة الغيورة، وفقا لما ذكره موقع postweddinglife وتعد كيفية التعامل مع الحماة الغيورة من أكثر الصعوبات التى تواجهها النساء، خاصة حديثات الزواج، وتتسبب فى توتر العلاقة الزوجة مع الحماة وينتج عنها الكثير من المشاكل والشجار، مما يعكر صفو الحياة الزوجية وسعادة المرأة التى يفترض أنها تعيش أسعد أيام حياتها في أولى سنوات الزواج.

التخطيط للانتقام أمر مغر لكنه أحمق
يمكن أن يكون وقوف ابنها إلى جانبك أمرًا مرضيًا لكنه لن يستمر إلا لبضعة أيام، تذكري أن زوجك هو في الأساس ابنها، إنه مرتبط بها عاطفياً ومتصل بها منذ يوم ولادته، لن يكون لديكِ الكثير من الحظ على المدى الطويل حتى لو استمر لبضعة أيام، إنها أكثر خبرة منك وتعرف حيلا أفضل منك، لا تخاطري بزواجك لأن الحماة الغيورة سوف تدمره.

أحبيها كشخص حتى لو كنتِ تكرهين أفعالها
يجب أن تتعلمى ألا تكرهيها كشخص، يمكن أن تكون أفعالها فظيعة، لكن اكرهي هذه الأفعال فقط، وليس الشخص الذي يقف وراء هذه الأفعال.

تذكري أن العواطف شائعة لدى كل إنسان تقريبًا، تعلمي أن ترى العواطف والشخص ككيانات منفصلة و سيوفر هذا مجالًا للتحسين.

حددي السبب الرئيسي لغيرتها وقدمي لها بعض الراحة
هل تشعر بالغيرة لأنها غير واثقة من علاقتك بابنها؟ وفري للأم والابن بعض المساحة، دعيهما يقضيان وقتهما، امنحيها التأكيد على أنك لم "تسرقي" ابنها ولا تقوليها بكلمات بل أظهريها بأفعال.


ومن أساسيات التعامل مع الحماة الغيورة أن تجعليها تشعر بالحب أيضًا، وخصصي وقتًا للرحلات العائلية، واصطحبيها إلى السينما والمتنزهات وما إلى ذلك، وإذا كانت مريضة، اصطحبها إلى الطبيب.


هل لأنها أم عزباء وتشعر بالوحدة؟ تأكدي من أنها مشغولة، تعرفي على هواياتها أو اسأليها عما ترغب في فعله، إذا كانت تحب الأفلام فيمكنك شراء بعض الأفلام المفضلة لها لمشاهدتها في المنزل أو جعلها تشترك في بعض الدروس اليومية حول الموسيقى أو أى شيء آخر تحبه، بهذه الطريقة يمكن أن تكون أكثر انخراطًا وتشعر بوحدة أقل.

امنحيها الاحترام الذي تستحقه
امنحى الحماة الغيورة احتراما أكثر مما تستحق، غالبًا ما تشعر حماتك بأنها غير مرغوبة بعد وقت قصير من زفاف ابنها، إن انعدام الأمن لديها مع التغيرات الهرمونية (انقطاع الطمث) يجعلها أسوأ مرحلة في حياتها، احترميها لكن دون أن تفقدى ملكك.

تحدثي إلى زوجك
إذا كان سلوكها يؤلمك كثيرًا ويستنزف طاقتك العاطفية، حاولي التحدث إلى زوجك وحاولي ألا تكوني حكما مسيئًا، كوني حذرة أثناء التحدث واحترمي حقيقة أنها والدته.

في الوقت نفسه، دعيه يعرف ما تمر به، وقد يحتاج زوجك إلى التدخل أو قد تحتاجي إلى استشارة فى معلوماتك أو اقتراح حل للتمكن من التعامل الحماة الغيورة بطريقة جيدة.

كوني حذرة عند اختيار الشجار
يجب أن تكوني حذرة عند التعامل مع الحماة الغيورة وقت الصدام والشجار، فيمكن أن تؤدي التصرفات إلى ضغائن شخصية، والتي تضر بالعلاقة.

احرصى على التحدث بنبرة عادية بغض النظر عن مدى سخونة الجدل، كوني حازمة مع آرائك ولكن تأكدي أيضًا من أنكِ لا تفقدى صوابك أثناء التحدث مع الحماة الغيورة.

كونى مشغولة
حاول أن تهتمي بشئونك الخاصة قدر الإمكان، وابقي نفسك مشغولة ونشطة، سيمنحك ذلك حياة خالية من التوتر وقوة للتعامل مع المواقف بسهولة، خاصة فيما يتعلق بـ التعامل مع الحماة الغيورة.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري