12 يونيو 2021 14:07 2 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
أهم الأخبار

هيئة الدواء: مصر أول دولة بالشرق الأوسط لديها اكتفاء ذاتي من أدوية كورونا

هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية

قال الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية، إنَّ الهيئة تعمل على التوسع الأفقي في صناعة الدواء وذلك من خلال زيادة المصانع وخطوط الأدوية بتكنولوجيا أفضل مما هو موجود حاليًا، إذ عملت على إيجاد آلية سريعة للتسجيل والتعامل مع المرحلة وجرى وضع الاشتراطات الواضحة التي تتطابق مع المعايير الدولية منذ اليوم الأول لجائحة كورونا.

وأضاف رئيس هيئة الدواء المصرية، خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي مدينة الدواء بمنطقة الخانكة في محافظة القليوبية: «مصر أول دولة في الشرق الأوسط لديها تصنيع واكتفاء ذاتي من المستحضرات الحديثة التي تستخدم في بروتوكول علاج كورونا».

وشدد رئيس هيئة الدواء المصرية، أنَّ مصر أول دولة في الشرق الأوسط صنعت الريمديسيفير محليًا، لدينا 4 شركات تصنعه، إذ أفادنا التصنيع المحلي في إتاحة هذه الأدوية بأسعار مناسبة للسوق المحلي، إذ أن تصنيعها خارجيًا يتيحها في السوق بـ5000 جنيه للجرعة، لكننا صنعناها محليًا بتكلفة تقدر بنحو 10% من متوسط سعرها العالمي.

وتابع، أنَّ مصر كانت داعمة لكل أشقائها من العرب والأفارقة: «لم نتجه فقط إلى الأدوية والمستحضرات الطبية، لكننا اتجهنا أيضًا إلى المستلزمات مثل أجهزة التنفس الصناعي ووضعنا تصميمًا وتنفيذًا وإنتاجًا لأول جهاز مصري 100% يساعد على التنفس الصناعي، وتعاقدنا على توريد أول 50 جهازًا كباكورة لهذا الإنتاج ليكون إضافة قوية خلال الفترة المقبلة».

وأكد أنَّ مصر كانت من أوائل الدول التي رخصت لقاحات كورونا في زمن قياسي وطبقًا لأعلى المعايير، وتعتبر مصر من ضمن اللجنة المشكلة من قبل منظومة الصحة العالمية لتقييم اللقاحات عالميا وإعطاؤها رخص الطوارئ: لدينا 4 لقاحات حصلت على رخصة الاستخدام الطارئ.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري