الجمعة 29 مارس 2024 01:47 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

روسيا تعرض مساعدة مصر لإنهاء أزمة السفينة العالقة بقناة السويس

روسيا
روسيا

صرح السفير الروسي في القاهرة جيورجي بوريسينكو، إن روسيا مستعدة لتقديم كل المساعدة الممكنة في الوضع المتعلق بسفينة الحاويات التي أغلقت قناة السويس.

وشدد السفير، على أن "روسيا تتعاطف بشدة مع مصر بخصوص ما يحدث الآن في قناة السويس، التي تعتبر من الممرات المائية الهامة بالنسبة لكل العالم".

وأضاف السفير: "نأمل أن يتم التغلب على هذه المشكلة في المستقبل القريب جدا، وأن يعود عمل القناة إلى حالته الطبيعية. ونحن مستعدون لتزويد أصدقائنا المصريين بأي مساعدة ممكنة من جانبنا".

وأشار السفير، إلى أن الجانب الروسي، لم يتلق حتى الآن، أي طلب رسمي من مصر حول المساعدة.
يذكر أن قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن موضوع جنوح السفن يتكرر دائما بقناة السويس، ولكن عادة يكون هذا الجنوح يتم فى مكان به ازدواج، وبالتالى نقوم بتشغيل القناة الأخرى لحين انتهاء الأزمة بدون أن يشعر أحد، ولكن ما حدث فى جنوح سفينة "إيفرجيفن"، أنه فى طريق غير مزدوج وهو ما تسبب فى حدوث هذه الأزمة.

وأضاف "ربيع"، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أنه خلال الأسبوع القادم يصل إلى مصر أكثر من كراكة عملاقة بالإضافة إلى عدد من القاطرات بقوة شد 80 طن، إضافة لأسطول الكراكات والقاطرات بقناة السويس كنوع من التحديث للتعامل مع مثل الأزمات الواقعة حاليا.

وأضاف الفريق أسامة ربيع أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع يوميًا بنفسه آخر المستجدات في الأزمة.