18 يونيو 2021 11:46 8 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
سياسة

طلبات إحالة في البرلمان لوزير النقل بعد حادث سوهاج

جانب من الجلسة العامة لمجلس النواب
جانب من الجلسة العامة لمجلس النواب

قدم النائب أكمل نجاتي، عضو مجلس الشيوخ، التعازي إلى أهالي سوهاج على ضحايا حادث القطارين، موضحا أنه سيتم تقديم عدد من طلبات الإحاطة لوزير النقل؛ بسبب توافر الدعم اللازم لتطوير السكة الحديد.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية في برنامج صالة التحرير، المذاع على فضائية «صدى البلد»، والذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفي، ان وزارة النقل لها انجازات في مجال التطوير ولكن يجب المساءلة عن ما حدث من تصادم القطارين بسوهاج؛ منوها أن مجلس الشيوخ به العديد من الأعضاء التي تمتلك خبرة كبيرة في مجال النقل والسكة الحديد.

وأشار نجاتي، أن يجب عمل ورش عمل وجلسات استماع؛ حتى لا يتم ايقاف المرفق ويتم التطوير في نفس الوقت؛ لافتا أن هناك بعض الاستراتيجيات تم عرضها وسوف يتم مناقشتها مع الحكومة بما يخدم المواطن البسيط.

وقالت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي إنه تم عقد اجتماع مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث وجه بسرعة تنفيذ الإجراءات الخاصة بالتعويضات الخاصة بضحايا حادث قطاري سوهاج، سواء لأسر المتوفين أو للمصابين، مع تقديم كافة سبل الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية، بالإضافة لتوفير أماكن للإقامة للأسر المغتربة.

وأضافت خلال مؤتمر صحفي، تم التأكيد على التعويضات التي تم ذكرها بالأمس، والتي تشمل حصول كل أسرة لمتوفي بسبب الحادث على 100 ألف جنيه، تُصرف من قبل وزارة التضامن الاجتماعي، حيث تتعاون الوزارة مع وزارة الصحة والسكان ومع النيابة العامة، للحصول على شهادات الوفاة، وسيتم الصرف خلال أسبوع من تاريخ انتهاء الإجراءات بشكل فوري.

و في سياق متصل، تقدم ايضاً النائب علاء عصام عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب بطلب احاطة إلى رئيس الملجس موجها لوزير النقل حول حادث تصادم قطارين في سوهاج امس الجمعة .

و قال «عصام» في طلبه: «اتقدم اليكم طلب احاطة عملا بحكم المادة ١٣٤ من الدستور، والمادة212 من اللائحة أتقدم بطلب الإحاطة الآتي نصه، موجها إلى الفريق كامل الوزير، وزير النقل: في شأن حادث تصادم قطاري سوهاج الذي تسبب في مقتل ٣٤ مواطن حسب الارقام الصادرة عن وزارة الصحة

و اضاف: «شعر المصريين بألم كبير بعد ان شاهدوا القتلي والمصابين اثر هذا الحادث الاليم وهو الامر الذي دفعنا كنواب عن الشعب لطلب محاسبة المسؤول السياسي الاول عن الحادث وهو وزير النقل ومعرفة من الذي اخطأ وتسبب في هذه الحادثة المفجعة»..

و تابع «عصام»: «منذ سنوات تقدمنا بخطة لتطوير السكة الحديد وشعرنا بتفاعل كبير عندما تدخل رئيس الجمهورية واعلن اولوية قصوي لتطوير هذه المنظومة ورغم الجهد المبذول من قبل الدولة في هذا الشان إلا ان هناك حوادث مريبة تخلف عنها عشرات القتلي والمصابين واخرها هذا الحادث الاليم ونريد ان نضع حدا لهذه الحوادث ومحاسبة كل مقصر في حق هذا الشعب».

 

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري