21 يونيو 2021 06:08 11 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
تقارير ومتابعات

وزير النقل يعتذر لأهالي الضحايا قطاري سوهاج

النهار

قال وزير النقل المهندس كامل الوزير، إن الوزارة قامت خلال الفترة الماضية بالموائمة بين متطلبات التشغيل ، لافتا إلى أنهم استخدموا الأجهزة للسيطرة على مسيرات القطارات والتحكم بها بشكل " أوتوماتيك " منعا لحدوث حوادث .

 

وأشار " الوزير" ، خلال مؤتمر صحفى للوقوف على مستجدات حادث قطارى سوهاج، إلى أنه تم الاتفاق على تشغيل كافة القطارات بوسائل الأمان بنظام " ATC" والذى يقوم بالسيطرة على القطار وقد تصل مدته 25 % من زمن وصول الرحلة ولكن هذا هو الحل المتاح لنا فى الوقت الحالى ، متسائلا: "هل نغلق السكة الحديد خالص ؟ لا مينفعش نقفل السكة الحديد لأننا بنشيل مليون مواطن يوميا ".

 

ولفت إلى أنه عندما بدأت الوزارة باستخدام النظام الاوتوماتيك اعترض بعض المواطنين ، نظرا لتأخرهم عن أعمالهم وكان رد فعل الوزارة وقتها التغاضى عن بعض أمور الحوكمة ، ولكن ثبت صحته فيما بعد للحفاظ على أرواح المواطنين .

 

دون تدخل بشري.. الوزير: الانتهاء من تطوير 3 خطوط رئيسية في منتصف 2022 والباقي في 2024

 

قال المهندس كامل النقل، وزير النقل، إن الوزارة تعمل على تطوير سكك بنها وبورسعيد، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من تلك الطرق في 30-6-2022، مشددا على أن تلك الخطوط ستكون آمنة بالكامل.

 

 

 

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي أن هناك جزء آخر من التطوير سينتهي في نصف عام 2024، تشمل 260 جرار و100 عربة بضاعة و200 عربة نوم، بالإضافة إلى تطوير خطوط الضواحي. بإجمالي 8 آلاف كيلو.

 

واسترسل: باقي المزلقانات والضواحي ستنتهي في منتصف 2024، معقبا: دخول خطوط القطار الكهربائي سيعمل على تخفيف الضغط على السكك الحديد القديمة، موضحا أن القطار الكهربائي سيعمل على تقليل العدد على السكك الحديد القديمة، منوها إلى أن الوزارة ستعمل على إنهاء تطوير 3 خطوط رئيسية في منتصف 2022 والباقي في 2024.

 

 

اعتذر لأهالى الضحايا.. كامل الوزير: 225 مليار جنيه لتطوير السكة الحديد و43 مليارا لشراء عربات جديدة

 

وجه وزير النقل ، اللواء كامل الوزير ، خالص لأهالي ضحايا حادث قطارى سوهاج ، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين ، ومعتذرا بالنيابة عن نفسه وعن جميع العاملين بالهيئة عن الحادث .

 

وأضاف اللواء كامل الوزير ، خلال مؤتمر صحفي لـ رئيس الوزراء اليوم ، أنه ام تخصيص 225 مليار جنيه ، إلى جانب استيراد عربات جديدة بقيمة 43 مليار جنيه .

 

وتابع : لن تكون هناك عربة قطار قديمة واحدة بنهاية العام الجاري ، سواء من حيث الصيانة أو الإستبدال

 

استحملونا شوية .. أول رد من وزير النقل بعد حادث تصادم قطارى سوهاج

 

قال وزير النقل المهندس كامل الوزير، إن الوزارة قامت خلال الفترة الماضية بالموائمة بين متطلبات التشغيل والتحديث في خطوط السكك الحديدية، لافتأ إلى أنه يتم العمل على استخدام الأجهزة للسيطرة على سير القطارات والتحكم فيها بشكل " أوتوماتيك " منعأ لوقوع الحوادث الناجمة عن الاخطاء البشرية.

 

وأكد كامل الوزير، خلال مؤتمر صحفى عقده رئيس الوزراء الدكتور ممصطفي مدبولي وعدد من الوزراء للوقوف على مستجدات حادث قطارى سوهاج، أن الحكومة لا تستطيع تحمل حوادث أخرى بقطاع السكك الحديدية، مضيفا: "اه صحيح هنتاخر شوية ولكن قدام سلامتنا مفيش مشكلة اننا نتأخر فاستحملونا شوية لحد ما نخلص التطوير لحد ما نعرف نوائم بين تطوير المرفق وسلامة وأمان المواطنين".

 

وأوضح " وزير النقل " أن هناك حلين فى الوقت الحالى بعد حادث قطارى سوهاج هو غلق السكك الحديدية تماما لمدة حتى يتم تطويرها بسلام وهو ما يعد مقترح مرفوض من الجميع خاصة انه مرفق يحمل مليون مواطن يوميا، أو الموائمة بين التشغيل والتحديث.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري