24 يونيو 2021 05:47 14 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
أهم الأخبار

كلية الشريعة والقانون تفتتح المؤتمر الدولي بقاعة الأزهر غدا

النهار

تفتتح كلية الشريعة والقانون بالقاهرة مؤتمرها الدولي: "المبادئ الشرعية والقانونية في وثيقة الأخوة الإنسانية" الواقع والمأمول وذلك غدا السبت بقاعة الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر.

وأوضح الدكتور ممدوح مبروك عميد الكلية ورئيس المؤتمر أن بحوث المؤتمر مقسمة على أربعة محاور،ويتضمن الأول المبادئ التي تقوم عليها الوثيقة في العقيدة والعبادات مشتمل على مبدأ حرية الاعتقاد والإيمان، مبدأ إعلاء قيمة الحوار، ومبدأ حرية التدين وممارسة شعائر العبادة، ومبدأ حماية دور العبادة.

وأشار إلى أن المحور الثاني يتضمن المبادئ التي تقوم عليها الوثيقة في مجال الأخلاق والمعاملات ويحتوي على مبدأ الكرامة الإنسانية، ومبدأ العفو والتسامح وعدم الإضرار بالغير، ومبدأ التعاون على البر ونشر روح المحبة والمودة، ومبدأ صون الآداب العامة وحماية القيم الأخلاقية، ومبدأ الاحترامِ المُتبادَلِ وقبول الأخر، ومبدأ الوفاء بالعقود والعهود.

بينما يتضمن المحور الثالث المبادئ التي تقوم عليها الوثيقة في مجال القانون العام وتشتمل على مبدأ وحدة الأصل البشري، ومبدأ حرية الفكر والابتكار، ومبدأ المساواة في الحقوق والواجبات، ومبدأ نبذ العنف والإرهاب والتطرف والتعصب والعنصرية، ومبدأ حفظ النفس البشرية والعقل والعرض والمال

وأضاف أن المحور الرابع يتضمن المبادئ التي تقوم عليها الوثيقة في مجال القانون الخاص ويحتوي على مبدأ حرية التقاضي وتحقيق العدالةغ الناجزة، ومبدأ حسن النية في المعاملات،.و مبدأ احترام حقوق المرأة والطفل، ومبدأ احترام حقوق المسنين والضعفاء وذوي الاحتياجات الخاصة.

ونوه إلى أن المؤتمر يقام برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر والدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة والدكتور محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث،خلال الفترة من 27 مارس وحتى 29 من الشهر ذاته.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري