22 يونيو 2021 09:48 12 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

النائب علوي الباشا : البرلمان العربي يدعو لبلورة خطة متكاملة لتوفير لقاح كورونا لكافة الدول العربية

النهار

أكد البرلمان العربي على ضرورة بلورة خطة عربية متكاملة لتسهيل توفير لقاح كورونا للجميع في الدول العربية، وما يتطلبه ذلك من تعزيز التعاون العربي المشترك من أجل توفير بنية تحتية قوية لإيصال وحفظ اللقاحات بشكل آمن.

جاء ذلك في مداخلة النائب علوي الباشا رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان العربي

خلال مشاركته في ندوة تحت عنوان "الحق في الصحة: أفضل الممارسات- أبرز التحديات- الآفاق المستقبلية"، والتي عقدت افتراضياً ، وبناءاً على قرار عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي،تلبية للدعوة بالمشاركة في هذه الندوة الهامة.

وأكد "الباشا" أن البرلمان العربي يولي اهتماماً كبيراً بالحق في الصحة، وتابع كافة الجهود العربية المبذولة في هذا الشأن، ويشرع حالياً في إعداد تقرير متكامل عن "جهود الدول العربية في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد. وجدد دعوة البرلمان العربي إلى ضرورة بذل قصارى الجهود، إقليميا ودوليا، لممارسة الضغط على القوة القائمة بالاحتلال "إسرائيل"، لتوفير اللقاحات للأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، لا سيما كبار السن والمرضى، تماشيا مع قواعد القانون الدولي الانساني.

وشدد "الباشا" على ضرورة حشد الدعم والموارد اللازمة لمساعدة الدول العربية الأقل نمواً والدول العربية التي تعاني من أزمات وصعوبات في توفير وإيصال هذه اللقاحات واللاجئين والمهجرين والفارين من الصراعات، واقترح عدد من النقاط منها إنشاء "منظمة للصحة العربية"، تتولي كافة الأمور المتعلقة بالصحة في الدول العربية، وإنشاء لجنة طوارئ عربية تتولى مسئولية التنسيق والإشراف على تنفيذ السياسات الملائمة للتعامل مع أي مستجدات أو طوارئ تتعلق بتوفير وإيصال اللقاحات المعتمدة أو تنتج عن استخدامها، وأن تكون هذه اللجنة على تواصل دائم مع الأجهزة الصحية والسلطات المعنية بالدول العربية، وتوجيه المزيد من الدعم المالي لتمويل الأنشطة البحثية والعلمية والطبية للجهود العربية في مجال الاستعداد لأية تحديات صحية مستقبلية.

...

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري