15 يونيو 2021 17:48 5 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
المرأة والبيت

أسرع طريقة لعمل مخلل الخيار في المنزل

أسرع طريقة لعمل مخلل الخيار في المنزل
أسرع طريقة لعمل مخلل الخيار في المنزل

كدت الكثير من الأبحاث أن تناول المخللات التي أضيف إليها الخل أمر مفيد لتنظيم مستويات السكر في الدم، وهذا الأمر قد يكون ذا فائدة كبيرة عند الأفراد المصابين بمرض السكري على وجه التحديد فالخل فعال لخفض مستوى السكر أو الجلوكوز أثناء الامتناع عن تناول الطعام.

وتحتوي المخللات على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، كما هو حال الفواكه والخضراوات الأخرى، ومن المعروف أن لمضادات الأكسدة دورا مهما في التخلص مما يُعرف بالجذور الحرة، والتي تؤدي إلى الإصابة بالالتهابات، والسرطان، وأمراض القلب، وغيرها من الأمراض المزمنة.

ويعتبر الخيار المخلل من أكثر أنواع المخللات شعبية على موائد الإفطار لكن يكون الخيار المخلل مفيدًا للصحة فقط عند تناوله باعتدال، وأبرز ضررٍ محتملٍ للإفراط في تناوله هو ارتفاع ضغط الدم بسبب محتواه الكبير من الملح، ويزيد ارتفاع ضغط الدم بدوره من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومن ناحيةٍ أخرى قد تزيد المخللات من خطر الإصابة بسرطان المريء وسرطان المعدة، ويُفضل دائمًا تناول الخيار المخلل منزلي الصنع وتجنب المخللات التجارية، لذا نقدم لكي افضل طريقة لصنع وتحضير مخلل الخيار في المنزل بطعم مثل المحلات.

المكونات

نصف كيلو خيار صغير الحجم.
أربع فصوص ثوم.
كوب ماء.
ملعقة كبيرة ونصف ملح.
ورقة غار مجففة.
ملعقة صغيرة شبت أخضر.
نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر الحار المجفف.
كوب خلّ.

طريقة التحضير

1. إحضار برطمان بحجم مناسب يمكنك إغلاقه بإحكام تام دون أن يُدخل أي هواء للمكونات في داخله.

2. غسل الخيار بشكل جيد، وافركه تحت الماء البارد للتأكد من إزالة الأتربة أو أي مبيدات حشرية قد تكون مرشوشة على الخيار.

3. إزالة أي أجزاء متبقية من الساق أو الزهور على حبات الخيار، وإذا لم تكن حبات الخيار صغيرة فيمكنك تقطيعها بشكل طولي لجعلها أرفع حتى تتخلل بشكل أسرع.

4. اهرس فصوص الثوم، ثم أضفها إلى البرطمان، وأضف الشبت ورقائق الفلفل الأحمر الحار المجففة وورقة الغار المجففة.

5. إضافة الملح في كوب من الماء، وحرّكه جيداً حتى تتأكد من ذوبانه.

6. وضع قدراً صغيراً على نار متوسطة، وأضف إليه كوب الماء وكوب الخل وحرّك المزيج بشكل مستمر حتى يبدأ بالغليان ثم أبعده عن النار.

7. سكب المزيج الساخن بحرص من القدر الصغير إلى البرطمان، وحرّك المزيج جيداً حتى تختلط المكونات معاً بشكل جيد في البرطمان.

8. إضافة الخيار بحرص إلى البرطمان بعد ان يبرد تماماً بشكل طولي ومُتراص، حتى يمتلئ البرطمان بالكامل، وتأكد من أن الماء يغمر كل حبات الخيار بالكامل.

9. إغلاق البرطمان، واتركه جانباً، ثم يُفضل حفظه في الثلاجة لمدة تتراوح بين يومين إلى أربعة أيام قبل تناوله. يمكنك حفظ الخيار المخلل بهذه الطريقة في الثلاجة لمدة عدة أسابيع.

أسرع طريقة لعمل مخلل الخيار في المنزل
البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري