23 يونيو 2021 17:00 13 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
رئيس جامعة الفيوم يسلم منحة التفوق للفائزين ببرنامج المنح الدراسية لمرحلتي الماجستير والدكتوراهالمعمل المركزى بمياه الفيوم يحصل على شهادة الايزو لمدة أربع سنواتصحة الدقهلية تخصص رقم 1440 لاستقبال الرسائل النصية بالمجان لمتابعة العزل المنزليتكثيف الرقابه على محطات مياه الشرب وجميع المآخذ وملاءمتها للاشتراطات الصحيه الدقهلية”تعليم البحيرة”: غياب 879 طالبا عن تجريبى الثانوية للمنازل والإعادةمصطفى عبد العزيز مستشارًا لرئيس الوفد للاتصال السياسي وإدارة الأزماتقرار جمهورى بتعيين عمرو الشربينى سفيرًا مفوضًا لدى حكومة دولة قطرالزمالك يخطط لضم ”غزال” الأهلى فى صفقة انتقال حرأبو الغيط :الليبيون وحدهم من يقودون العملية السياسية ولابد من اخراج القوات الأجنبية والمرتزقة بشكل عاجلبعد التشكيل الجديد.. اللجنة الاقتصادية ب”تنسيقيةالأحزاب” تعقد اجتماعها الأول بحضور ممثلين عن لجنة الصناعةالحج السعودية تعلن بدء المرحلة الثانية بعد تسجيل الأسماء لأداء الفريضة المقدسةلجنة الشباب والرياضة في تنسيقية الاحزاب تقترح مشروع إستبدال الأراضى لصالح مراكز الشباب
عربي ودولي

مبادرة كوفاكس تسلم السلطة الفلسطينية أول دفعة من لقاحات كورونا

النهار

تسلمت السلطة الفلسطينية اليوم الأربعاء دفعة أولى من لقاحات كوفيد-19 من مبادرة كوفاكس العالمية، الأمر الذي يعزز عملية التطعيم في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية إن 38 ألف جرعة من لقاح فايزر/بيونتيك ستستخدم في التطعيمات اعتبارا من يوم الأحد بينما سيتم تخزين 24 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا "لحين وجود إفتاء علمي بشأنه من منظمة الصحة العالمية".

وكانت منظمة الصحة العالمية، وهي من الهيئات التي تقود برنامج كوفاكس، قد قالت إن هيئتها الاستشارية تتدارس التقارير الواردة من عدة دول عن حالات إصابة بنزيف أو جلطات دموية أو انخفاض عدد صفائح الدم بعد الحقن بجرعات أسترازينيكا.

غير أن المنظمة ناشدت الدول يوم الاثنين عدم وقف حملات التطعيم بسبب المخاوف من سلامة اللقاح.

وكمية اللقاح التي تم شحنها إلى تل أبيب هي أول دفعة ترسلها منظمة الصحة العالمية إلى الفلسطينيين بموجب مبادرة كوفاكس التي ترمي لضمان التوزيع العادل للقاحات على مستوى العالم.

ومن المتوقع وصول دفعات أخرى بموجب المبادرة خلال بضعة أشهر.

ونقلت شاحنة اللقاحات من مطار بن جوريون في تل أبيب إلى مدينة رام الله الفلسطينية في الضفة الغربية. وتم تخصيص حوالي ثلث اللقاحات لقطاع غزة.

وقال مسؤول في مكتب منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط إن اللقاحات "ستكون أدوات مهمة في مكافحتنا للجائحة والانتعاش الاقتصادي والاجتماعي".

وتأمل السلطة الفلسطينية تغطية حوالي 20 في المئة من السكان الفلسطينيين من خلال مبادرة كوفاكس. وقالت إن الجرعات الأولى من كوفاكس ستُخصص للعاملين في قطاع الصحة والمصابين بالسرطان وأمراض الكلى والمسنين الذين تتجاوز أعمارهم 75 عاما.

وأعلنت السلطات في الضفة الغربية، التي يعيش فيها 3.1 مليون فلسطيني، عن رصد 146359 إصابة بفيروس كورونا ووفاة 1667 من المصابين. أما في غزة، التي يبلغ عدد سكانها مليوني نسمة، فقد سجلت أكثر من 57891 إصابة و572 وفاة.

وقال مسؤولو الصحة في غزة إن نحو 8500 شخص تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح الروسي (سبوتنيك في). أما في الضفة الغربية فقد تلقى نحو 5000 شخص الجرعة الأولى.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري