21 يونيو 2021 06:01 11 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
المحافظات

زراعة المنوفية تعقد ورشة عمل للباحثين حول ميكنة المراجع العلمية وفهرستها اتوماتيكيا 

النهار

عقدت كلية الزراعة جامعة المنوفية ورشة عمل موسعة للباحثين والدارسين بالأقسام المختلفة حول ميكنة المراجع العلمية وفهرستها اتوماتيكيا " Automation of review of literature and bibliography" عبر برنامج Zotero https://drive.google.com/.../1Qi4... والذي يهدف إلى دعوة الباحثين إلى ضرورة ميكنة أبحاثهم العلمية ونتائجها وفهرستها اتوماتيكيا بدلا من الإضافة اليدوية.

ولفت المحاضر الدكتور أحمد فؤاد السيد رومية المدرس المساعد بقسم الكيمياء الحيوية وعضو الإجازة الدراسية في دولة اليونان بأن هناك دواعي هامة للجوء إلى مثل هذه الميكنة للمراجع ومنها التقليل من الخطأ البشري المحتمل خلال الإضافة للأبحاث أو الرسائل العلمية والذي يدعم في رفع مستوى كتابه الأبحاث وتقليل الوقت والجهد أمام الباحثين.

كما أشار إلى الفائدة التي يوفرها برنامج Zotero في سهولة الوصول إلى المراجع المستخدمة في البحث محل الدراسة مع التنظيم للأبحاث والرسائل وقت الحاجة، فضلاً عما يقدمه البرنامج من العديد من الخدمات المميكنة أثناء كتابة البحث العلمي اتوماتيكيا مع فهرسة المراجع العلمية المختلفة، كما يعد هذا البرنامج وسيلة داعمة لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والباحثين في جميع المجالات بالجامعة.

الورشة من تنظيم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتعاون مع قسم الكيمياء الحيوية بالكلية، وبرعاية الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية وإشراف الدكتور عبد الرحمن الباجورى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور أيمن حافظ عميد الكلية والدكتور ابراهيم حسينى درويش وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور مدحت مصطفى أبو زيد رئيس قسم الكيمياء الحيوية بالكلية.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري