السبت 20 أبريل 2024 05:11 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ناشئو التنس يحتفظون بلقب إفريقيا للعام الثاني على التوالي ورشة عمل عن ترشيد المياه فى الأسبوع البيئى الأول بجامعة المنوفية الأهلية برئاسة العسومي.. الجلسة العامة للبرلمان العربي تناقش الأزمة الإنسانية في قطاع غزة ومستجدات الأوضاع السياسية في العالم العربي مرافعة النيابة في رشوة مياه أسوان: نفوس أعلاها الله قدرا وقامة فأثروا الرشوة والخيانة التعادل السلبي يحسم نتيجة الشوط الأول بين الأهلي ومازيمبي وصول مجموعة من الأشقاء الفلسطينيين المصابين في أحداث غزة للعلاج بمستسفيات جامعة أسيوط النائب هاني العسال: استخدام أمريكا حق الفيتو يمنح شرعية لجرائم الاحتلال الإسرائيلي.. وإهدار للحق الفلسطيني المشروع محافظة الجيزة تكثف استعداداتها لتنفيذ المرحلة الثالثة من الموجة الـ 22 لازالة التعديات علي الأراضي الزراعية وأملاك الدولة استجابة لشكاوى المواطنين.. رفع المخلفات وتراكمات القمامة من أمام شارع محمد متولى ببولاق الدكرور ”الهجان” يتفقد سوق الجمله والخضار بمدينة بنها ويلتقي بالتجار للإستماع لمشاكلهم ويوجههم بتخفيض الأسعار محافظ القاهرة استمرار تلقى طلبات التسجيل فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية فى دورتها الثالثة إحياء ”رشيد” عبر متحفها الوطنى.. ”النهار” تكشف كواليس أهم مشروع في تاريخ ”بلد المليون نخلة”

عربي ودولي

من التعليق حتى العودة.. الصلاة داخل المسجد الحرام بزمن كورونا × 10 صور

نشرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى، مجموعة صور بعنوان "معاً محترزون"، توثق كيفية تنظيم أداء الصلوات والشعائر داخل المسجد الحرام فى ظل جائحة فيروس كورونا المستجد منذ بدايتها وحتى الآن، وذلك حينما فرغ الحرم المكى من المصلين تمامًا فى بداية الجائحة، وصولًا لإعادة الصلوات وأداء فريضة العمرة مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من تفشى العدوى بين المصلين.

معا محترزونألبوم صور "معا محترزون" من داخل الحرم المكى

وتوثق الصور التى نشرها الحساب الرسمى لرئاسة شؤون الحرمين على موقع "انستجرام"، كيف ظهر المسجد الحرام خلال جائحة فيروس كورونا، من عمليات تنظيف وتعقيم للمسجد وكيفية اتباع المصلون للإجراءات الاحترازية داخل المسجد والصلاة به، كما توضح الصور مشهد الحرم المكى مع بداية الجائحة، مرورًا بشهر رمضان وعيد الفطر المبارك، وموسم الحج الاستثنائى، وصولًا لعودة المصلين فى ظل استمرار الجائحة.

المصلــينالمصلون فى الحرم المكى يحافظون على التباعد الاجتماعى

المصليـنأداء الصلاة فى الحرم المكى وسط الإجراءات الاحترازية

تعقيم المسجد الحـرامتعقيم المسجد الحـرام

Photo by رئاسة شؤون الحرمين on (13)

وفى الإطار ذاته، تجرى الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى، عمليات تعقيم دائم في المسجد الحرام لوقاية الوافدين إلى الحرم والعاملين فى رئاسة الحرمين من مخاطر عدوى فيروس كورونا، وتقوم وكالة الشؤون الفنية والخدمية بالرئاسة العامة ممثلة في إدارة تطهير وسجاد الحرام، بأعمال تنظيف سطح الكعبة عبر فريق وطني فني مختص، وهي أعمال دورية تقوم بها الرئاسة وفق جدول زمني وتستخدم فيها أحدث التقنيات للتنظيف.

الكعـبةالكعـبة المشرفة

تعقيم المسجدتعقيم سجاد الصلاة فى المسجد الحرام

الكعبة وقت جائحة كوروناأداء الصلوات فى الحرم المكى وقت جائحة كورونا

المصلينتباعد اجتماعى بين المصلين بسبب كورونا

صورة لمحيط المسجد الحرامتعقيم وتعطير المسجد الحرام فى ظل جائحة كورونا

الكعبة المكرمةالمسجد الحرام خالى من المصلين وعمليات تعقيم بسبب كورونا

ونشر الحساب الرسمي لرئاسة شئون الحرمين على "تويتر" - فى وقت سابق - جانب من تنظيف العمال لسطح الكعبة بآليات حديثة في مدة 20 دقيقة بعد أن كانت مدة تنظيف سطح الكعبة تستغرق 40 دقيقة، وحينها، قال محمد بن مصلح الجابري، وكيل الرئيس العام للشؤون الفنية والخدمية، "تتم آلية التنظيف من خلال عدة مراحل أولها كنس سطح الكعبة المشرفة، وإزالة الأتربة وفضلات الطيور، ثم مسح السطح كاملاً وحامل الكسوة، والجدار الحائط، وباب سطح الكعبة من الخارج بالأقمشة المبللة".

وأضاف الجابري، بعد ذلك تستخدم الآليات والتقنيات الحديثة التي وفرتها الرئاسة العامة وهي آليات تقوم بالتغسيل والتشطيف والشفط، ثم يرش السطح بالماء مرة أخرى ويمس وبعدها مرحلة التجفيف، لافتا إلى أن هذه الأجهزة والتقنيات الحديثة أتت من أجل المحافظة على جودة وسلامة الرخام، وإزالة العوالق الترابية، والحفاظ على نظافة ورونق الكعبة المشرفة بشكل خاص، والمسجد الحرام بشكل عام.