23 يونيو 2021 16:05 13 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
قرار جديد من الحكومة بشأن تعويضات بناء وتعلية خزان أسوان وإنشاء السد العالىارتفاع المؤشر الرئيسى للبورصة للجلسة الثالثة.. ورأس المال يربح 2.7 مليار جنيهطارق شوقي يعرض إستراتيجية تطوير التعليم الفني.. ومدبولي: يحظى بأهمية استثنائية من الرئيس السيسيشكرى يبحث مع مستشار الأمن القومى الألمانى مسألة خروج القوات الأجنبية من ليبياالجريدة الرسمية تنشر قرار الرئيس السيسى بزيادة المعاشات 13% من الشهر القادمطقس الغد حار.. والعظمى بالقاهرة 36رئيس الوزراء يستعرض نتائج عدد من الأنشطة في الملف الخارجى ولقائه برؤساء اللجان النوعية بمجلس النواببدء اجتماع مجلس الوزراء لمتابعة عدد من الملفات«الغذاء والدواء الأمريكية» تحذر من استخدام مطهرات الأيدي للوقاية من كورونادار الإفتاء تكشف خطأ ”نتيجة الحائط” وتعلن الترقيم الصحيح للأيام القمريةالليلة الأولى لـ حنين حسام فى سجن النساء: بكاء وصراخ وقراءة قرآن وصلاةالأرصاد تحذر من طقس شديد الحرارة اعتبارا من الجمعة المقبل
أهم الأخبار

كوكب المشترى يقترن مع عطارد فجر الغد فى مشهد بديع بسماء مصر

النهار


تشهد سماء مصر والوطن العربى صبيحة غدا الجمعة، وقبل شروق الشمس اقتران بين أكبر وأصغر كوكبين في نظامنا الشمسي المشترى وعطارد بالأفق الشرقى، وسيفصل بينهما 0.3 درجة فقط، وهو الاقتران الأول بين الكوكبين منذ 21 ديسمبر 2018.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن المشترى وعطارد سيكونان مشاهدين فى سماء الفجر، قبل شروق الشمس بحوالي ساعة ونصف، وسيصلان إلى ارتفاع 14 درجة فوق الأفق الجنوبي الشرقى، قبل أن يختفيان عن الأنظار بالتزامن مع انبثاق ضوء الصباح.

وسيلاحظ الراصد، بأن المشترى أكثر سطوعًا من عطارد، حيث يبلغ لمعانه (-2.0) فى حين أن عطارد أخفت (+0.1)، لكن كلا الكوكبين قريبان من شروق الشمس، وسيرصدان فى سماء مضاءة بضوء الصباح، فإذا رأيت كوكبا واحدًا منخفضًا نحو الأفق، فسيكون كوكب المشتري، وإذا كان هذا هو كل ما تراه، فاستخدم المنظار لرؤية عطارد، وعند رصده تتم محاولة رؤية هذا الكوكب بالعين المجردة فقط.

وتابع التقرير: بالإضافة لذلك ستكون هذه الكواكب مرئية بسهولة فى نفس مجال الرؤية لتلسكوب منخفض القوة أو المناظير وستكون فرصة للتصوير الفلكى.

ويحدث هذا الاقتران، بالتزامن مع وصول عطارد إلى استطالته العظمى الصباحية، بمقدار 27.3 درجة غرب الشمس، ما يعني بأن الكوكب في أعلى نقطة له فوق الأفق في سماء الصباح.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري