15 مايو 2021 01:38 2 شوال 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
اقتصاد

بحوث البترول يتسابق في التعاون مع وكالة الفضاء المصري لزيادة إنتاجية البترول المصرى 

النهار

وقع معهد بحوث البترول مع وكالة الفضاء المصري بروتوكول تعاون مشترك في مجال التطبيقات والمشروعات البترولية وتبادل الخبرات في مجال الفضاء بما يخدم مجال الأبحاث البترولية.

أوضح ” ياسر مصطفى” ان هذا البروتوكول يهدف إلى زيادة إنتاجية البترول في مصر، ويشمل العديد من المجالات، كالتعاون في المشروعات البحثية والتطبيقية ذات الصلة بالمجالات التي تخدم كلا الطرفين، والاستفادة من الإمكانيات المعملية والفنية الموجودة لدى الطرفين، وعقد دورات تدريبة، وورش عمل وندوات في المجالات ذات الاهتمام المشترك، كما يشمل البروتوكول، التعاون في كافة المراحل البحثية بدءا من وضع الفكرة وإعداد التصميم وحتى مرحلة التنفيذ والتطبيق العملي.

أشار د محمد القوصي رئيس وكالة الفضاء المصري إلى نجاح مصر في تصميم وتصنيع الأقمار من نوع (كيوب سات)، وتم إطلاق قمرين منهما عام 2019 بتصميم وتنفيذ مصري، بواسطة الكوادر الفنية بالوكالة دون الاستعانة بأي خبرة أجنبية.

أكد رئيس وكالة الفضاء المصري بعمل اتفاق تنفيذي مع الكليات لوضع ستلايت بالجامعات، وسيتم تسليم القمر ومعه الامتحان الخاص بالكلية، وأشار أن المشروع كله مدفوع من الوكالة وأكاديمية البحث العلمي، وسيتم عمل ٣٥ وحده ستلايت في كل جامعة، سيتم توافر قمر تعليمي

عرض الدكتور أحمد زكريا عامر نوح فكرة المشروع وكيفية الاستفادة من الأقمار الصناعية في الكشف عن أماكن البترول، وعمل خريطة بترولية لآبار البترول في مصر عبر الأقمار الصناعية، وقد اثني رئيس معهد بحوث البترول ورئيس وكالة الفضاء المصري على فكرة المشروع والجهود المبذولة، وسعيه الدؤب لتحقيق المشروع على أرض الواقع.

وقام الوفد بجولة تفقدية لمبنى تجميع واختبار الأقمار الصناعية ومعمل الحمولة الفضائية، ومعمل النموذج الهندسي والغرفة الحرارية؛ وفي نهاية اللقاء تبادل دكتور ياسر مصطفى ودكتور محمد القوصي الدروع التذكارية

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري