النهار
الثلاثاء، 2 مارس 2021 09:59 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

باحثون عرب يصدرون كتابا في اسبانيا حول صناعة العقول في الدول العربية

النهار

اعن مركز ابعاد للدراسات المستقبلية في اسبانيا صدر ملخص من 234 صفحة عن موسوعة مرجعية توثيقية لمراكز الدراسات العربية ودورها في صناعة العقول العربية (أكثر من 1000 صفحة) تضم دراسات وافية لاحد عشر مركزاً للدراسات في الدول العربية، تساعد مراكز التفكير هذه على صناعة العقول العربية من خلال دورها في عقلنة الاختيارات والمساعدة في صناعة القرار.

و قام هذا الكتاب/ الموسوعة بدراسة تحليلية ووصفية لأحد عشرة مركزاً للدراسات هي : مركز درسات الوحدة العربية ببيروت، مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بالقاهرة، المركز العربي للابحاث ودراسة السياسات، مؤمنون بلا حدود بالمغرب، "المنازل الامريكية" الجديدة: مركز بروكنجز بالدوحة ، منتدى الفكر العربي بالاردن، مركز دراسات الخليج بالسعودية ، مركز الدراسات والابحاث في العلوم الاجتماعية بالمغرب، مركز عصام فارس للسياسات العامة والعلاقات الدولية في بيروت، مركز كارنيغي للشرق الاوسط ببيروت، مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الاردنية للسياسات العامة والعلاقات الدولية للسياسات العامة والعلاقات الدولية .

ويكتب المؤلفون عن اقدم مراكز الدراسات في الوطن العربي وهو مركز الاهرام للدراسات الاستراتيجة الذي تاسس عام 1968 ويرون فيه مركزاً متكاملاً يتخذ ثلاثة مسارات :

1) مسار بحثي يقوم بالابحاث والدراسات السياسية والاستراتيجية وكذلك الدراسات الاجتماعية والتاريخية،

2) ومسار تجاري للاعلان والتوزيع والاستثمار،

3) ومسار تدريبي مثل معهد الاهرام الاقليمي للصحافة وجامعة الاهرام الكندية ومركز الاهرام للادارة والحاسبات الالكترونية ومركز الاهرام للتدريب والاستشارات.

كتاب صناعة العقول في العالم العربي كتاب مهم للغاية للباحثين والموثقين ولمراكز البحث وللجامعات وللقراء ايضاً . وقد قام الباحث الموسوعي المرموق الاستاذ عبد الحق الزموري مدير مركز ابعاد للدراسات في مدريد بالاشراف على هذا الكتاب واعداده مستعينا بكوكبة مهمة للغاية ومتنوعة من الباحثين ينتمون الى عدد من البلدان العربية.