الخميس 28 مارس 2024 03:32 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

اقتصاد

مصادر بالبترول: بدء تحميل أول شحنة غاز مسال للتصدير من دمياط

كشفت مصادر مسئولة بقطاع البترول، عن بدء تحميل أول شحنة غاز مسال للتصدير من مصنع الإسالة بدمياط وذلك بعد توقف دام لأكثر من 8 سنوات.

وأضافت المصادر أن تلك الشحنة، شحنة فورية يبلغ حجمها حوالي 157 ألف متر مكعب غاز شحنة فورية .

وكشفت مصادر مسئولة بقطاع البترول عن وصول ناقلة الغاز المسال Golar Glacier والتي ستنقل أول شحنة غاز للتصدير من مصنع دمياط للإسالة، وذلك بعد توقف دام أكثر من 8 سنوات لافتة إلى أنه يتم حاليا الإعداد لبدء عمليات التحميل.

وكانت مصادر مسئولة بقطاع البترول، قد كشفت أنه تم الإنتهاء من تجهيز أول شحنة غاز للتصدير من مصنع دمياط للإسالة استعدادا لتصديرها قبل نهاية شهر فبراير الجاري مرجحة التصدير في الأسبوع الأخير من فبراير الجاري وأن حجم تلك الشحنة يتراوح مابين 150 -160 ألف متر مكعب غاز .

40e11169-f8f5-4223-b2de-956334cce0f7

وكانت مجموعة إينى الإيطالية للطاقة أبرمت اتفاقات مع شركة الغاز الإسبانية ناتورجى والشركاء المصريين لتسوية منازعات بخصوص محطة غاز مغلقة تملك حصة بها فى شمال مصر، حيث قالت إينى إن الاتفاقات الجديدة ستمهد لإعادة تشغيل محطة الغاز الطبيعى المسال فى مدينة دمياط الساحلية بحلول الربع الأول من العام القادم وبموجب الاتفاق الجديد، تمتلك شركة إيني الإيطالية حصة قدرها 50% في يونيون فينوسا جاس الشركة الإيطالية الإسبانية المشتركة التي كانت تدير المصنع، فيما تستحوذ الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) على 40%، والهيئة العامة للبترول على النسبة المتبقية البالغة 10%.

وتمتلك مصر مصانع لإسالة الغاز على البحر المتوسط فى دمياط وإدكو مما يفتح آفاق جديدة نحو تعظيم دور مصر الإقليمى ويساهم فى تحقيق عائدات لصالح الاقتصاد المصرى وتأمين إمدادات الطاقة للسوق المحلى ومشروعات التنمية.