16 مايو 2021 14:25 4 شوال 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
إزالة 3 حالات تعدِ بالبناء المخالف علي الأراضي الزراعية بالمنياغلق قاعتى أفراح وكافتيريا وتحرير ٢٨٧ مخالفة عدم ارتداء الكمامة بالبحيرةلمواجهة الموجة الثالثة لفيروس كورونا ...الأجهزة التنفيذية تغلق مطعم و(3) مقهى مخالف وتفض سرادقات الأفراح والعزاء.قبول دفعة جديدة من الطلبة الموهوبين رياضياً بالمدارس العسكرية الرياضية ...محافظ المنوفية :  بتفعيل كافة آليات التواصل مع المواطنين والإستماع لشكواهم بما يحقق رضا المواطنين عن الخدمات المقدمة إليهم  تشييع جثامين 5 من أسرة واحدة بالدقهلية توفوا فى حادث سيارة بدمياط فض تجمع لإقامة حفل زفاف بأشمون ومعاقبة المخالفين للقرارات الإحترازية فى محافظة المنوفية تموين الفيوم ضبط صيدلية بدون ترخيص وأدوية بشرية صالحة وغير صالحة بناحية مركز يوسف الصديق الأمين العام السابق للأمم المتحدة يحذر أمريكا من استخدام الفيتو اليوم لمنع إدانه اسرائيلمتابعة 11 الف و250 حالة و 10 الاف و75 حالة عزل منزلي بفيروس كورونا  بالدقهلية العثور على أشلاء جثة لمواطن ملقاه على شريط سكة حديد بالمنيابسبب ارتفاع درجة الحرارة اليوم بالمنيا .. الأجهزة التنفيذية تتأهب لأي طارئ
اقتصاد

بعد وصوله مستوى 43 ألف .. هل يستمر بتكوين بالصعود ؟

النهار

سجل بتكوين رقم قياسي جديد بعدما تجاوز مستوى 34 ألف يوم الإثنين، ويعود ارتفاعه لإعلان شركة تسلا عن شراء 1.5 مليار دولار أمريكي من العملة الرقمية الأشهر.
كان إعلان شركة تيسلا أحد العوامل التي أدت الى ارتفاع سعر البتكوين في الأيام الماضية، ولكن هناك عوامل أخرى ساعدت في ارتفاع سعر العملات الرقمية.

أسباب أدت إلى ارتفاع سعر البتكوين:

وكان موقع "بيزنس إنسايدر" أوضح قبل شهر عن توقعاته باستمرار ارتفاع سعر العملة رقمية الأكثر شهرة في العالم، موضحاً بأن المستثمرين ما زالوا يراهنون على أن العملة الرقمية ستصبح من الأصول التي تحظى بإقبال كبير.
وبدأ سعر البتكوين يزداد بشكل ملحوظ مع نهاية شهر أكتوبر 2020، وذلك بإعلان شركة "باي بال" عن خدمة شراء وبيع ودفع بالعملات المشفرة.
ويعود ارتفاع البتكوين بشكل عام في الفترة الأخيرة، بشكل أساسي للأزمة الإقتصادية التي ضربت الدول في شتى أنحاء العالم بسبب جائحة كورونا، وهو ما أدى الى اهتزاز النقد حول العالم.
وبحسب ما أوضحته الصحافية التقنية حلا نصر الله، بأن الشعوب في شتى أنحاء العالم بدأو يلجئون الى بديل آمن ومعروف عن العملات التقليدية، ووجدوا ضالتهم في عملة البتكوين المعروفة عالمياً، مشبهة ما يحدث حالياً بما حصل سابقاً عام 2008 بعد الأزمة الاقتصادية التي ضربت الولايات المتحدة الأمريكية.
ومن أسباب ارتفاع قيمة البتكوين أيضاً هو زيادة عدد المحافظ الرقمية بشكل واضح وكبير، مما أدى الى زيادة التداول بالعملات الرقمية وليس فقط على مستوى البتكوين، بالإضافة الى عنصر الندرة، حيث يبلغ عدد عملات البتكوين 21 مليون فقط، وهو رقم قليل جداً بالنظر الى شهرتها وحجم التداول بها، وصدر منها حتى الآن 18 مليون وحدة ولم يتبقى منها سوى 3 مليون وحدة فقط وهو رقم قليل جداً، وزيادة الطلب مقابل الندرة يؤدي الى ارتفاع سعرها بشكل كبير.
ومن أكثر الأسباب شيوعاً التي أدت الى زيادة الطلب على العملات الالكترونية، الدول التي تعاني من الأزمات الاقتصادية، والتي أدت الى لجوء شعوبها الى اللجوء لهذه العملات كمفر آمن لها، ومن أكثر الشعوب التي لجأت للتداول بالبتكوين الأتراك، حيث أصبحوا رواداً في عملة البتكوين، الى جانب عدد من الشعوب التي تعاني بشكل كبير من صعوبات اقتصادية بسبب العقوبات مثل فنزويلا والبرازيل، وحتى في لبنان وفلسطين.
كما أن لجوء عدد كبير من الشركات لتحويل جزء من ميزانيتها للبتكوين ومن ضمن هذه الشركات شركة سكوير، ساهم بشكل كبير بارتفاع قيمة العملة الرقمية الأشهر.
وكانت سكوير المتخصصة بالخدمات المالية واشترت 4700 عملة بتكوين، وذلك عندما كان سعر الوحدة 18 ألف دولار.

هل يستمر ارتفاع البتكوين ؟

لا أحد يستطيع الجزم أو التنبؤ فيما اذا سيستمر صعود سعر البتكوين أو حتى ينخفض مع مرور الوقت، حيث يعتمد الأمر على متغيرات كثيرة.
وبات معروفاً بأن الأزمات الاقتصادية تؤثر بشكل مباشر وكبير على أسعار العملات الرقمية، وفي حال استمرار الأزمة الاقتصادية بسبب آثار كورونا فإن هذا الشيء يخلق أزمة في المؤسسات الاقتصادية التقليدية مثل البنوك، وقد يزيد من ارتفاع البتكوين، العكس صحيح.
وخير دليل على هذا ما حصل في لبنان العام الماضي، بعد أزمة البنوك اللبنانية والانخفاض الكبير في سعر الليرة اللبنانية، وأدت الى ارتفاع شعبية العملات الرقمية في لبنان بشكل كبير.
وفي المقابل في حال قامت بعض الدول بفرض قيود بشكل أكبر على العملات الرقمية فهذا بكل تأكيد يؤثر سلباً على قيمة العملات الرقمية بشكل عام.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري