18 يونيو 2021 22:54 8 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
منوعات

7 نصائح لا غنى عنها قبل شراء أي عقار

النهار

لأن أسباب شراء العقارات متعددة ويلجأ اليها الجميع لا محال سواء للسكن أو للاستثمار الذي يعتبره الكثيرون مربح بشدة، ويلجئون اليه كخيار أساسي للتربح السريع نسبيًا وذلك بالمقارنة بالمجالات الأخرى، وأيضًا لأن ما ينفق بها عادتًا يبدأ بمبالغ طائلة، خاصة ان كان في المناطق الشهيرة التي يتهافت عليها الكثيرون، لذلك جئنا اليكم ببعض النصائح التي يجب الأخذ بها وعدم اغفالها اثناء شراء شقق أو فلل أو محلات أو أي نوع وحدات عقارية بغرض الاستثمار أو بغرض السكن.
1- النصيحة الأولى والأهم هي اختيار موقع العقارات الأمثل لبدأ عملية البحث، مواقع مثل موقع فلات اند فيلا ومواقع عقارية أخرى تهتم بعرض المعلومات العقارية كاملةولا تكتفي بعنصر البيع كعنصر أوحد. الغاية من البدء بتلك المعلومة هو كون أغلب ما ستعتمد عليه يتعلق في الأساس بالبحث، لذلك الاهتمام بما يستعرض بحثك بالكامل لا يمكن اغفاله ويجب ان تكون له أولوية عن أي شيء آخر.
2- لا تحاول دائمًا ان تنتظر اللحظة المناسبة، فاللحظة الأنسب هي عندما تجد العقار الأنسب لاحتياجاتك والذي يتوفر معك مقابله بأريحية، فالمجال العقاري بشكل عام متغير، والانتظار من أجل الشراء في اللحظة الأمثل قد يفوت عليك فرصة شراء العقار ذاته من الأساس، وذلك لكون سوق العقارات ليس كسوق البورصة أو كالسلع التي تتميز بمعايير شبه ثابتة،فعلى العكس العقارات متغيرة بشكل كبير.
فبالرغم من تنوعها الا ان كل وحدة بحد ذاتها بها ما يميزها من موقع بالإضافة إلى مساحتها، بالإضافة الى تصميمها، ناهيك عن قربها من الخدمات والمرافق الأساسية، وبالحديث عن المرافق والخدمات ننتقل للنقطة التالية.
3- المرافق والخدمات الأساسية هي عنصر أساسي لا يجب اغفاله سواء كان العقار سكني أو استثماري، فأسعار الوحدات العقارية تتأثر بشكل كبير بسبب قربها أو بعدها من المرافق والخدمات الأساسية، حيث ان المسافة الكبيرة بينها وبين العقار يُنْفِر الكثيرون ويجعلهم في خشية من شراء وحدات في تلك المناطق، وقد يتم التعامل مع تلك المناطق أو الكمبوندات السكنية البعيدة عن المرافق والخدمات الأساسية كونها مناطق نائية، مما يؤثر بشكل سلبي في أغلب الأحيان على بيع تلك الوحدات ويؤثر على سعرها بشكل ملحوظ.
4- المساحة الأكبر لا تعني ان العقار أفضل، فتعامل مع الأمر بالنظر الى الحاجة الى ذلك خاصةً ان كنت تبحث عن عقار بغرض سكني، فكثير من الأشخاص يدفعون مبالغ طائلة مقابل مساحات شاسعة لا يحتاجون اليها في الأساس، وقد يضع البعض المساحة ضمن الأولويات ويضحون بمسائل أخرى مثل الموقع والسعر في مقابل المساحة، وذلك أيضًا يجب النظر اليه عند الاستثمار، فإن لم تكن المساحة متوافقة مع بقية العناصر مثل الموقع والسعر فلا داعي لجعلها عنصر اغراء بحد ذاتها، حتى لا يتحول ذلك الى عبء عند بيع ذات العقار.

5- ابحث عن العيوب الخفية،فحتى ان اجتمعت جميع العناصر مثل السعر والمساحة والموقع والتصميم وغيرهم من الأمور الأخرى التي قد تدفعك إلى شراء الشقة أو الفيلا أو المحل فلا تجعل ذلك يغفلك عن السبب الفعلي للرخص الشديد الخاصبالعقار المرجو شراءه، فقد تكون هناك مشاكل خفية يخفيها عنك البائع، أو انها غير بارزة بشكل ملحوظ ولكنك ستكتشفها فيما بعد ان اخذت قرار سريع دون البحث عنها، مما سيصعب عليك عملية بيع ذات العقار ان اردت.

6- تفقد الشركة المؤسسة للمشروع، فلا يخفى على أحد أن هناك شركات ذات سمعة ليست بالأفضل، لذلك يجب فحص ما اذا كانت الشركة المؤسسة لها أعمال سابقة وان كانت تلك المشاريع التي تم انشاءها على يد تلك الشركات قد اكتملت وكانت مطابقة إلى المواصفات التي حددتها تلك الشركات في البداية ام لا، فذلك سيساعدك بشدة لمعرفة مستقبلك بدقة مع تلك الشركة وسيجعلك تتلافى وقوع أغلب المشاكل التي قد تحدث بسبب التعامل مع شركات ذات خبرة محدودة في مجال العقارات.
7- لا تغفل النظر الى جودة النظام الأمني في المنطقة التي ترجوا السكن أو الاستثمار بها.
فالمنزل دائمًا ما يُمثل الأمان، لذلك يجب وضع ذلك العنصر في الحسبان والاهتمام به بشدة، فمشروع لا يوجد به أي إدارة امنية يختلف في سعره وفي قدر الاقبال عليه عن مشروع يسعى إلى وجود تأمين على مدار الأسبوع، وبنظام كاميرات لرصد أي شيء قد يزعج أو حتى يهدد أمن ساكني المشروع.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري