7 مايو 2021 22:14 25 رمضان 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

وزيرة بريطانية: سنساعد الاتحاد الأوروبى بلقاح كورونا حتى قبل اكتمال برنامجنا

النهار

قالت وزيرة التجارة الدولية البريطانية، ليز تروس، إن المملكة المتحدة يمكن أن تساعد الاتحاد الأوروبى ودول أخرى بإمدادات لقاح فيروس كورونا حتى قبل اكتمال برنامج التطعيم المحلي، وفقا لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

وفي الوقت الذي عكف فيه الوزراء إلى تهدئة العلاقات مع بروكسل في أعقاب قرار الاتحاد الأوروبي الذي تعرض لانتقادات شديدة وسرعان ما تم إلغائه بفرض حدود لقاح بين أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا، سعت تروس للتأكيد على الحاجة إلى التعاون الدولي.

كما تحدث وزير اللقاحات، نديم الزهاوي، عن التعاون مع الاتحاد الأوروبي، قائلاً إن بريطانيا "تسعى بكل مجهودها" لمساعدة التكتل بإمدادات اللقاحات و "ستواصل القيام بذلك".

في سلسلة من المقابلات يوم الأحد، كررت تروس هذه النقطة، بينما شددت على أن أي خطوات لإرسال جزء من 367 مليون جرعة لقاح أمرت بها الحكومة إلى دول أخرى لن يتم إلا إذا لم يؤثر ذلك على الجدول الزمني للتطعيم في المملكة المتحدة.

وردا على سؤال حول تعليقات الزهاوي لصحيفة صنداي تليجراف ، قالت تروس لصوفي ريدج من سكاي نيوز يوم الأحد: "بالطبع، نحتاج أولاً إلى التأكد من تلقيح سكاننا. لدينا هدف لتقديم اللقاح للأكثر ضعفًا بحلول أواخر فبراير، من السابق لأوانه تحديد كيفية نشر اللقاحات، لكننا نريد بالتأكيد العمل مع الأصدقاء والجيران، ونريد العمل مع البلدان النامية ".

ينص الجدول الزمني على أنه يجب تطعيم المجموعات الأربع الأكثر ضعفا بحلول أواخر فبراير، فضلا عن أن خطة الحكومة تشمل تطعيم المجموعات التسعة الأولى، وهى كل الفئات التى تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، بالجرعة الأولى بحلول الربيع، مع تقديم التطعيمات لكل شخص بالغ بحلول سبتمبر.

وقد رفض داونينج ستريت حتى الآن استبعاد فكرة إرسال جرعات زائدة إلى الاتحاد الأوروبي بعد اكتمال المجموعات التسع الأولى، وفي حديثها، بدا أن تروس تشير إلى أن أي عرض يمكنه بدلا من ذلك الانتظار حتى نهاية البرنامج.

وقالت: "كانت هناك مشكلات في الإمداد، لذلك نحن بحاجة للتأكد من أن الأدوية الجديدة التي يتم طرحها عبر الإنترنت يتم توصيلها، وأن السكان قد تم تطعيمهم"، "ولكن بالطبع، بينما نقوم بتطوير ذلك، فإننا نعمل أيضًا مع دول أخرى حول كيفية تقديم المساعدة. لن ينجح الأمر إذا أصبحنا فى بريطانيا جزيرة محصنة والعديد من البلدان الأخرى ليس لديهم اللقاح ".

ولكن في مقابلة لاحقة مع راديو تايمز، قالت تروس إنه من الممكن أن يتم مساعدة الدول الأخرى أثناء استمرار برنامج المملكة المتحدة.

وقالت:"لدينا ما يكفي من اللقاحات لأكثر من تطعيم جميع السكان وأيضًا لمساعدة بقية العالم"، "لذلك يمكن أن يحدث كلا الأمرين."

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري