19 يونيو 2021 03:00 9 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
أهم الأخبار

 وزير النقل أمام النواب: 1.5 تريليون جنيه لتنفيذ مشروعات النقل حتى 2024

النهار

قال وزير النقل كامل الوزير، إن الخطة الاستراتيجية للوزارة خلال الفترة من 2014 حتى 2024 قدرت تكلفة تنفيذ مشروعاتها البالغة 2173 مشروعا، بنحو 1.5 تريليون جنيه.

وأضاف الوزير، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم الأحد، برئاسة المستشار حنفى جبالى، أن استثمارات الطرق والكبارى 2020 بلغت 377 مليار جنيه، و220 مليار جنيه للسكة الحديد، فضلا عن 63 مليار جنيه لتطوير النقل البحرى، و15 مليار للمؤانى البرية والجافة نحو 15 مليار جنيه، فضلا عن 3 مليار جنيه لصالح تطوير النقل النهري.

وتابع الوزير، أنه من المخطط البدء فى تنفيذ 140 مشروعًا بإجمالى 671 مليار جنيه، كما أنه تم الانتهاء من 50 مشروع بتكلفة 120 مليار جنيه فيما يتعلق بتطوير الطرق من بينها تطوير طريق الصعيد والقوص الشمالى، طريق الجلالة، نفق الشهيد أحمد حمدى وطريق القاهرة - السويس، فضلا عن 37 مليار جنيه لتطوير طريق الصعيد الصحراوى الغربى وطريق سفاجا و6 أكتوبر والواحات وطريق المنصورة - جمصة.

وتابع وزير النقل والمواصلات، أن رؤية الوزارة لتطوير قطاع النقل تتخطى مجرد نقل الركاب والبضائع إلى المشاركة الفاعلة فى ترسيخ مفهوم التنمية المستدامة للدولة؛ لتحقيق التوازن المطلوب بين المتطلبات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، من خلال اتباع سياسة مرنة ومتطورة شاملة تشمل التوسع فى وسائل النقل لربط مصر بمحيطها الإقليمى والدولى من خلال تطوير الموانئ البحرية وطرق الربط البرى والسككى مع الدول العربية والإفريقية المجاورة.

وفى سياق متصل، أكد كامل الوزير أن هناك خطة لتحقيق الربط بين مصر ودول الجوار، ومنها الطريق البرى الذى يربط بين 9 دول أفريقية منها السودان، فضلا عن الطريق الدولى الساحلي.

ونوه وزير النقل إلى أن مشروعات السكك الحديدية تشهد نقلة نوعية للنهوض بها تطوير منظومة السكك الحديدية بالتوازى إنشاء القطار الكهربائى السريع، لافتًا إلى النظم التى سيتم الاستعانة بها فى السكك الحديد لتستهدف تحقيق الأمان وتجنب الأخطاء البشر.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري