15 يونيو 2021 18:43 5 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

”مزايا المنصب الرئاسى فى أمريكا” راتب ضخم ومخصصات مالية.. وهؤلاء تبرعوا برواتبهم

النهار

يعد منصب رئيس الولايات المتحدة أهم المناصب فى العالم، حيث ينظر البعض إلى شاغله باعتباره قائد العالم، وفقا للمنظور الأمريكى بأن بلادهم هى من تقود الكوكب.

لكن يظل الرئيس الأمريكى موظفا عاما له حقوق وواجبات، ومن أهم حقوقه بالتأكيد راتب سنوى ضخم إلى جانب مخصصات مالية أخرى.

ووفقا لموقع The Balance، فإن رئيس الولايات المتحدة يحصل على راتب سنوى 400 ألف دولار، و50 ألف دولار حساب نفقات، والتى أضافها الكونجرس فى عام 1949، وتخص النفقات الشخصية للرئيس مثل الطعام أو تنظيف الملابس.

كما يحدد القانون الأمريكى للرئيس حساب سفر غير خاضع للضريبة بقيمة 100 ألف دولار. وقد خصص الكونجرس مبلغ 19 ألف دولار لحفلات الاستقبال الرئاسية الرسمية والنفقات المرتبطة بها. ومن الامتيازات الأخرى التى يتمتع بها الرئيس الانتقال المجانى فى سيارة الليموزين الرئاسية "مارين وان" وطائرة الرئاسة "إير فورس وان".

ويحصل الرئيس أيضا على سكن مفروش مجانا فى البيت الأبيض. وتتلقى العائلة الأولى مبلغ 100 ألف دولار لإعادة تصميم البيت الأبيض عند تولى الرئيس مهام منصبه، من أجل أن تشعر بأنها فى منزلها.

ويتلقى الرئيس رعاية صحية مجانية من الطبيب الرسمى الذى يدير الوحدة الطبية بالبيت الأبيض.

وعلى عكس الموظفين الفيدراليين الآخرين، يسمح للرؤساء ونوابهم تلقى أى هدية لأنفسهم أو نيابة عن أى أفراد عائلتهم طالما أن هذه الهدية لا يقابلها عمل رسمى أو التماس أو ما إلى ذلك.

وهناك أربعة رؤساء رفضوا الحصول على راتب، وتبرعوا بالمبلغ كاملا أو بجزء منه، وهم دونالد ترامب الذى تبرع براتبه السنوى 400 ألف دولار من عام 2017 إلى 2020 لعدد من الوكالات الفيدرالية. وتبرع جون كينيدى براتبه السنوى الذى كان يبلغ 100 ألف دولار للعمل الخيرى. بينما قسم هيربرت هوفر راتبه بين عدد من الأعمال الخيرية ومنح بعضا منه لمرتبه. وتبرع جورج واشنطن براتبه السنوى 25 ألف دولار، واستخدم بعض منه فقط فى نفقات السفر.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري