16 يونيو 2021 12:36 6 ذو القعدة 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
عربي ودولي

كونتى مهنئا بايدن برئاسة أمريكا: إيطاليا مستعدة لمواجهة التحديات المشتركة

النهار

أكد رئيس الوزراء الايطالي، جوزيبى كونتي استعداد بلاده لمواجهة التحديات المشتركة مع الولايات المتحدة الامريكية تحت قيادة الرئيس جو بايدن.

وكتب كونتي في تغريدة على منصة "تويتر" مخاطبا بايدن في يوم تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية "أطيب التمنيات للرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس، إنه يوم عظيم للديمقراطية التى تتجاوز أهميتها الحدود الأمريكية، إيطاليا مستعدة لمواجهة تحديات الأجندة الدولية المشتركة مع الولايات المتحدة"، حسبما نقلت وكالة "آكى" الإيطالية.

وكان تعرض كونتى لأزمة بسبب الانقسام الحكومى ، ولكن استطاع الفوز باغلبية بسيطة فى مجلس الشيوخ ، وبعد يوم من التصديق على دعم الكونجرس فى البلاد، حقق كونتى، أغلبية بسيطة فى مجلس الشيوخ، ما يسمح له بالحفاظ على الائتلاف الحاكم، قبل أقل من أسبوع، من استقالة وزيرين من حزب فيفا إيطاليا بالحكومة من منصيبهما، ما تسبب فى أزمة سياسية خطيرة فى إيطاليا.

وقال كونتى فى اجتماع مجلس الشيوخ أمس"إلى كل أولئك الذين لديهم مصير إيطاليا في قلوبهم، أطلب منكم اليوم: ساعدونا.. ساعدونا على الخروج مرة أخرى في أسرع وقت ممكن."

وقالت صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية إن كونتى استطاع إقناع أغلبية بسيطة من 156 من أعضاء مجلس الشيوخ بالحفاظ على الائتلاف الحاكم الحالي وعدم إجبارهم على الاستقالة، إلا أن الحكومة لا تزال ضعيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في مواجهة أعضاء مجلس الشيوخ الـ 140 الذين عارضوا السلطة التنفيذية، جاء دعم كونتي من شركائه في الحكومة: حركة 5 نجوم (M5S) والحزب الديمقراطي (PD) وتشكيل الحرية والمتساوية، بالإضافة إلى ذلك، صوت بعض أعضاء مجلس الشيوخ الآخرين لصالح رئيس الوزراء، بما في ذلك عضوان من حزب فيفا إيطاليا "إيطاليا حية" ، الحزب الذي أشعل فتيل الأزمة السياسية.

البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري