7 مايو 2021 22:08 25 رمضان 1442
النهار

رئيس التحرير أسامة شرشر

  • بنك مصر
المرأة والبيت

فقدان الشم والتذوق.. أهم أعراض كورونا وآليات التعامل مع الإصابة

فقدان الشم والتذوق.. أهم أعراض كورونا وآليات التعامل مع الإصابة
فقدان الشم والتذوق.. أهم أعراض كورونا وآليات التعامل مع الإصابة

أعراض الإصابة بفيروس كورونا.. يمكن أن تظهر تدريجيا أو جميعها مرة واحدة على المصاب به خلال فترة حضانة المرض التي تمتد من يومين حتى ١٤ يوما، بحسب ما كشفته وزارة الصحة.

وتشمل أهم أعراض الإصابة بفيروس كورونا في الموجة الثانية: الرشح والكحة وفقدان حاستي الشم والتذوق والشعور بألم في الجسم وإسهال وقيء وارتفاع في درجة الحرارة وضيق التنفس.
وأكد الدكتور أمجد الحداد، استشاري أمراض الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أن أي عرض لأي إصابة سواء برد أو كورونا أو إنفلونزا يجب أخذ الاحتياط بالعزل الصحي لمنع عدوى الآخرين، موضحا أن الرشح من أعراض البرد ومع ذلك يجب الالتزام بالتباعد الاجتماعي.
وأشار إلى أنه يوجد مصابون بأعراض بسيطة منها فقدان حاستي الشم والتذوق والكحة، لافتا إلى أنه يمكن أن تأتي الإصابة بعرض واحد فقط منهما أو بعدة أعراض أو دون أعراض، مؤكدًا أن الأعراض الشديدة منها ألم شديد في الجسم وارتفاع في درجة الحرارة وفقدان حاستي الشم والتذوق وتكسير في العظام.
وأضاف أنه يجب أخذ الحذر عند ظهور أي عرض من خلال الالتزام بالعزل الصحي حتى لو لم يوجد ارتفاع في درجة الحرارة وفقدان حواس الشم والتذوق فقط.
ولفت إلى أنه في حالة ظهور أعراض بسيطة يمكن فك العزل بعد ١٠ أيام، لافتا إلى أنه يجب تناول الزنك وفيتامين د والبنادول وفي حالة زيادة الأعراض الالتزام بتناول البروتوكول العلاجي كاملا تحت إشراف الطبيب المعالج.
كانت وزارة الصحة والسكان اعلنت، امس الثلاثاء، عن خروج 603 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 124094 حالة حتى امس
وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 899 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 58 حالة جديدة.
وقال مجاهد: إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، ذكرًا أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 158174 حالة من ضمنهم 124094 حالة تم شفاؤها، و 8696 حالة وفاة.
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين:
نسخة اندرويد
https://bit.ly/2MHG97L
نسخة ايفون
https://apple.co/3gURgYJ

فقدان الشم والتذوق.. أهم أعراض كورونا وآليات التعامل مع الإصابة
البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري